الرائد نت
jhkjg0000jh-2-1

نبض العراق

نائبة: مناطق ديالى أصبحت محاصرة كغزة في فلسطين

شبهت النائبة عن محافظة ديالى ناهدة الدايني ما تتعرض له بعض المناطق في المحافظة، كحي الكاطون والمفرق، بأنه أشبه بـ”قطاع غزة في فلسطين”.

وأكدت الدايني في مؤتمر صحفي عقد بمجلس النواب،: أن “الأجهزة الأمنية قامت بإغلاق مناطق الكاطون والمفرق والمعلمين بكتل كونكريتية من جميع جهاتها وفتح منفذ واحد لكل منطقة”، مشبهةً هذه المناطق بـ”غزة ثانية”.

وأضافت الدايني “إننا مع الأجهزة الأمنية بالقضاء على (الإرهاب)، لكن دون أن يتم ذلك بسجن المواطنين وهم أحياء، وإيصال معيشتهم إلى حالة خنق حادة”.

وكان محافظ ديالى عمر الحميري، رفض في وقت سابق، تحويل تلك الأحياء إلى “مقابر للأحياء”، بإغلاقها بالكتل الكونكريتية، داعياً الأجهزة الأمنية إلى إيجاد خطط أمنية بديلة.

———————————————-

المحمدي: استهداف المكون السني السمة البارزة في المشهد العراقي

إستنكر عضو مجلس النواب العراقي وعضو لجنة الأوقاف النيابية وليد المحمدي، اعتقال الشيخ قاسم الجوراني رئيس مجلس علماء ديالى وعضو المجمع الفقهي لكبار العلماء.

وقال المحمدي في بيان له، إن “الاعتقالات التي تستهدف المكون السني ما تزال السمة البارزة في المشهد العراقي وفي ديالى، خصوصاً وأن استهداف رموز هذا المكون لاتصب في صالح استقرار البلد”، محذرا من “التمادي في هذا الأمر”.

 

وطالب المحمدي ، القوات الأمنية بـ”إطلاق سراح الشيخ الجوراني، وعدم الإقدام على مثل هكذا خطوات، والتي من شأنها تصعيد النعرات الطائفية في المجتمع العراقي”.

———————————————

بطلب من هيئة الحج والعمرة الإيرانية.. إخلاء 9 مدارس لإيواء زوار إيرانيين

أعلنت محافظة كربلاء، أنها خصصت  تسع مدارس لإيواء (3500) زائر إيراني لمدة سبعة أيام خلال الزيارة الأربعينية، عازيةً السبب إلى “طلب تقدمت به هيئة الحج والعمرة الإيرانية بذلك”، معلنة أنها قررت “تعطيل الدوام الرسمي في دوائرها لمدة ثمانية أيام”.

وقال النائب الثاني لمحافظ كربلاء علي الميالي في تصريح صحفي له: إن “هيئة الحج والعمرة الإيرانية طلبت من حكومة كربلاء تسهيل إسكان (3500) زائر إيراني في كربلاء لمدة سبعة أيام خلال الزيارة الأربعينية”.

وأضاف الميالي أن “إدارة محافظة كربلاء وبالتنسيق مع مديرية التربية أخلت تسع مدارس في مناطق متفرقة من مركز المدينة لسكن الزوار الإيرانيين لمدة ثمانية أيام”، لافتاً إلى أن “هيئة الحج والزيارة الإيرانية تبرعت بتجهيز تلك المدارس بالمدافئ وخزانات الماء وترميم التأسيسات الكهربائية والصحية والأعمال الزجاجية وتسليمها للمحافظة بعد انتهاء مراسم الزيارة”.

—————————————-

الحصار.. أسلوب آخر لمحاربة مناطق حزام بغداد

تعاني مناطق حزام بغداد من حرب مستمرة وبأساليب مختلفة، كان الحصار في الآونة الأخيرة أهما.

إذ أغلقت القوات الحكومية جميع الطرق المؤدية إلى منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد لأيام متواصلة، وعزلتها عن المناطق الأخرى.

وقال أحد أبناء المنطقة أن “قوات الجيش المتواجدة في منطقة الراشدية شمالي العاصمة بغداد، أغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، فيما منعت الدخول والخروج منها، ما جعلها معزولة عن المناطق الأخرى”.

على صعيدٍ ذي صلة، تعاني الطارمية شمال بغداد من حصار أمني واقتصادي فرض عليها تزامناً مع حصار منطقة الراشدية، ما أدى إلى إرتفاع أسعار المنتجات الغذائية ومنع الطلاب والموظفين من الذهاب إلى أماكن عملهم.

——————————–

الأحرار:البرلمان المقبل سيتحول بورصة لتسعير الدرجات الخاصة

قال عضو مجلس النواب عن كتلة الأحرار عبد الحسين ريسان الحسيني، إن مجلس النواب المقبل سيتحول إلى “بورصة لتسعير الدرجات الخاصة”.

وأوضح الحسيني في بيان له، إن “ما نراه الآن على أرض الواقع يجعلنا نتوقع أن يكون مجلس النواب المقبل “بورصة لتسعير الدرجات الخاصة”، كالمدراء العامين والوكلاء ومستشاري الوزارات.

وطالب الحسيني “السياسيين بضرورة النأي بأنفسهم عن جميع هذه الحالات التي يمكن أن توصل مجلس النواب إلى هذا المستوى”.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى