الرائد نت
12-071

الكآبــــــة

 

الاكتئاب هو أكثر من الشعور بوعكة أو حزن شديد، الاكتئاب مرض منتشر، خطير، معقد.

وحسب الإحصائيات يصيب أكثر من (121) مليون شخص حول العالم، ويصاب به (15%-25%) من النساء و (10%-15%) من الرجال. من حيث النظرة الجديدة والمعاصرة فان الاكتئاب يعتبر ناتج عن نقص او عدم توازن بالمواد الكيميائية الموجودة بالمخ والجسم كافة. هذه المواد (هي ناقلات كيماوية بين الاعصاب كالدوبامين).

وهذا المرض يصيب الجسم كله: فهو يساهم في رفع نسبة التعرض لمرض القلب، يخل بعمل جهاز المناعة وأمور أخرى، بالإضافة إلى ذلك كلما بقي الشخص المصاب بالاكتئاب فترة أكبر من دون علاج، زاد وضعه سوءاً وقل احتمال تخلصه من المرض نهائياً، دون علاج للاكتئاب قد تتفاقم الامور وتؤدي لمشاكل عائلية واسرية (على الاغلب مشاكل بالحياة الزوجية)، مشاكل بالعمل ومع الاسف فإن البقاء  دون تلقي العلاج قد يؤدي للتفكير بالانتحار .

اعراض الاكتئاب

لراحتك، هذه القائمة بامكانك الاشارة فيها الى الاعراض التي تزعجك، والتي تشتمل على جزء من اعراض الاكتئاب والتي قد تساعدك على تبليغ طبيبك المعالج:

طرق العلاج

أ. علاج بأدوية مضادة للاكتئاب:

وهي أدوية مانعة مضادة للاكتئاب تساعد على توازن العمليات البيوكيميائية في المخ، هذه الادوية غير فعالة بشكل فوري، وعلى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع حتى يبدأ تأثيرها .

كأي دواء آخر، قد تكون لهذة الادوية أعراض جانبية (جفاف الفم، خمول، فقدان الشهية وزيادة التعرق). في هذه الحالة يجب الاخبار فوراً عن كل عرض غير اعتيادي لجهة طبية مؤهلة.

إن الاكتئاب مرض دينامي قابل للتغير، وفي الاحيان قد تؤدي هذه الاعراض الى وضع سيء جداً، لدرجه انها قد تؤدي بالشخص لان يفكر بالانتحار. من الواجب اخبار الطبيب فوراً حول أي تغير بالتصرفات، مثل قلق زائد، عدم هدوء نفسي، خوف، ارق وصعوبة في النوم، عصبية ، عدوانية  وهجومية زائدة، اندفاع، عدم راحة او انفعال زائد وحركة زائدة.

إن تطور واحدة أو أكثر من هذه التغيرات أو الشعور ببعضها بشكل مفاجئ،  قد يشير إلى خطر التوجه للأفكار الانتحارية والتصرفات الغير رزينة . اضافة الى ذلك وفي بداية كل علاج بواسطة الادوية ضد الاكتئاب، من المهم التبليغ للطبيب الشخصي عن الاعراض الطارئة ، وايضاً في كل مرة يتم فيها تغيير عدد الجرعات او نوع الدواء.

ب‌.علاج نفسي:

هناك انواع عديدة من العلاجات النفسية الملائمة للمصاب بالاكتئاب . من العلاجات التي حازت على الدعم الاكبر من جانب البحث العلمي هي :

1. علاج عملي ذهني يركز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات CBT.

2. علاج يعتمد على الوقوف على العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجة الخلل فيها

ادوات مساعدة للعلاج

1. النشاط البدني : النشاط البدني بشكل منظم له تأثير مثبت في تخفيف الاكتئاب وعلاجه . ينصح القيام بنشاط بدني موجه لمدة نصف ساعة يومياً . بالنسبة لنوع النشاط فيعود للاختيار الشخصي .

2. دعم افراد العائلة والمقربين: المقصود اشخاص يذكرونك بأنك لست وحدك اثناء سيرورة العلاج والشفاء، ويبعثون فيك الامل بأن الشفاء ممكن.

3. كتابة مذكرات يومية: من المهم المداومة على العلاج المخصص لك من قبل الطبيب المعالج واتباع تأثيرات هذا العلاج على الاعراض الحسية والجسدية عندك . طريقة ناجعة للقيام بذلك هي اللجوء لكتابة يوميات .

افكار خاطئة عن الاكتئاب وكيفية علاجه :

1. كله متعلق بالافكار التي تدور في رأسك، اذا اردت ان تخرج من هذه الحالة سوف تخرج – غير صحيح!

2. الاكتئاب ينعكس في المزاج السيء والقلق فقط – غير صحيح!

3. اذا بدأت بتعاطي الأدوية لن تتوقف – غير صحيح!

4. الاكتئاب هو مرض الضعفاء – غير صحيح!

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى