الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمان(واو الثمانية) في القرآن
hioyuiopu

(واو الثمانية) في القرآن

 

هناك آيات في القرآن ذكرت فيها( واو ) العطف ضمن معدودات ولكن كانت الآية تورد عدة معدودات بدون عطف، ثم تذكر معدوداً آخر، وتعطفه على ما سبق بحرف ( الواو ).

وأن المعدود الذي بعد الواو يكون ترتيبه الثامن، ويكون مخالفاً في بعض الصفات للمعدودات السابقة، وتسمى هذه الواو  (واو الثمانية)؛ لأنها دخلت  على المعدود الثامن.

وقد وردت ( واو ) الثمانية في القرآن في عدة آيات منها :

1- في سورة التوبة

قال تعالى: (التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّهِ  وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ)، سورة التوبة: الآية (١١٢).

نلاحظ أن ( واو الثمانية ) دخلت على الصفة الثامنة (الناهون عن المنكر) كما نلاحظ الصفة الثامنة مغايرة للصفة السابعة، فالنهي عن المنكر غير الأمر بالمعروف.

2-   (واو الثمانية في سورة التحريم)

قال تعالى: (عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا)، سورة التحريم: الآية (٥).

لقد ذكرت هذه الآية صفات المرأة الصالحة النموذجية، ودخلت ( واو الثمانية ) على الصفة الثامنة ( أبكارا) وهي مغايرة للصفة السابقة، فالمرأة إما أن تكون بكراُ وإما أن تكون ثيباً.

3- ( واو الثمانية في سورة الكهف )

قال تعالى: (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ  وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ مَا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَدًا)، سورة الكهف: (٢٢).

تذكر الآية اختلاف السابقين في عدد أصحاب الكهف، وتذكر ثلاثة أقوال لهم،وقد ذُكر كلبهم معهم في القولين السابقين بدون عطف، بينما عطف القول الثالث كلبهم عليهم بالواو ( ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ) وهي (واو الثماني)التي دخلت على الرقم الثامن.

وبهذه الواو فصل ما بين أصحاب الكهف الأبرار الأطهار وبين كلبهم النجس، والعطف يقتضي التغاير.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى