الرائد نت
مجلة الرائدمنوعاتنبض العراقواحات الإيماننظرات تنموية .. علاج الضغوط النفسية
e483d44a5951e35d3d994480b87b80e8

نظرات تنموية .. علاج الضغوط النفسية

 

الضغوط النفسية أمر يتعرض له كل إنسان بحسب طبيعة تكوينه وتركيبته، فهو في كبد وكفاح دائم في هذه الحياة يتحداها ويحاول مغالبتها وحل مشاكلها.

وقد تنوعت الأديان والعلوم والتقاليد والطقوس المختلفة لإعطاء وصفات تخفف من أثر هذه الضغوط على النفس الإنسانية، مثل اليوغا والتنفس المنتظم وأنواع الرياضات المختلفة، وغيرها مما يبحث الإنسان عنها لتخفف من آلامه وهمومه.

وقد عني علم النفس عناية خاصة بهذه الوسائل فمنع بعضها وأقر البعض الآخر منها، فانتقلت إلى كتب التنمية البشرية من هذا الباب، لتملأ الأسواق بجملة من الوسائل المخففة للضغوط النفسية، وإذا كان الكاتب إسلاميا أتى ببعض الوسائل الإسلامية في نهايتها على استحياء، لأن علماء النفس لم يذكروها ولم يجيزوها كعلاج وطب معترف به للضغوط النفسية.

لقد حفل القرآن والسنة بجملة وافرة من وسائل التخفيف بل والعلاج النهائي من الضغوط النفسية نذكر منها:

_ الذكر (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، سورة الرعد: الآية (28).

_ الصلاة والصبر (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)، سورة البقرة: الآية (153).

_ الإيمان بالقضاء والقدر ( لا يقضي الله للعبد قضاء إلا كان خيرا له).

وغيرها كثير من الإيمان بالرزق والأجل، وتلاوة القرآن، والدعاء، والصدقة، والتوكل واليقين والاستعانة بالله، وفقه أسماء الله الحسنى والتعبد بمعانيها.

فهل نستبدل الذي هو أدنى بالذي هو خير؟!!

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى