الرائد نت
عين على العالممجلة الرائدعودة الشرعية في مصر.. المراهنات والتحديات
tswyr_mhmwd_th_15

عودة الشرعية في مصر.. المراهنات والتحديات

 

– الموجة الثورية الجديدة تميّزت بالتنوع الفكري والنوعي والجغرافي والعمري.

– التحالف الشرعي يراهن على التراجع الاقتصادي لحكومة الانقلاب وإنهاكها إمنياً.

– إستمرار الزخم الشعبي من خلال موجة ثورية جديدة هو الخيار الوحيد لدعم المؤسسات الشرعية حال عودتها.

أربعة أشهر مرت على الانقلاب العسكري الذي أطاح بأول رئيس منتخب في مصر دون أن يشهد الواقع السياسي حلحلة تذكر ودون أن يستقر للانقلاب قرار أو يحقق شيئا من أهدافه وبعضاً من طموحاته.

فالأحداث التي جاءت بعد انقلاب تموز لم تكن في حسبان صانعيه بعد أن ظنوا أن أياماً معدودة وربما أسابيع محدودة يمكن أن تفصلهم عن الوصول إلى غاياتهم بالإطاحة بكبرى الحركات السياسية التي طالما تعرضت لأزمات ومواجهات طائلة على مدار ثمانية عقود عندما بدأت حركة الإخوان المسلمين مسيرتها في مصر عام 1928 على يد المؤسس الشيخ حسن البنا.

أفق الحل

وبالرغم من تزايد حدة التظاهرات واتساع نطاقها وتنوعها إلاّ أن الواقع السياسي لم يشهد حتى الآن تطوراً ملحوظاً من شأنه أن يعيد الأمور إلى نصابها أو يحقق حسماًعلى الأرض بين الفرقاء.

ففي المقابل تزداد شراسة المواجهة المسلحة من أجهزة الأمن تجاه المتظاهرين السلميين يوماً بعد يوم وتتسع دائرة القمع والتضييق في ظل تراجع نسبي لفرص الحل.

وبالرغم من ضبابية المشهد وتراجع الفرص، إلاّ أن مؤيدي عودة الشرعية يرون أن تغيراً يمكن أن يحدث في اسرع وقت بناء على تداعيات مستجدة في الموقف ترتكز على عدد من المراهنات منها:

– التعويل على البعد الأخلاقي في موقف التحالف الوطني لدعم الشرعية والذي يتأسس على حق الشعب المصري في اختيار حاكمه وفقا للأسس والاعراف الديمقراطية المستقرة في العالم الحر دون تقيد بتوافقات أو ضغوط دولية أو دعم إقليمي.

– التأكيد على أن الحراك الثوري الحالي إنما هو امتداد لحراك (ثورة يناير)والتي تحقق من خلالها مكاسب سياسية كبيرة يتعين على الشعب أن يحافظ عليها ويصر على استكمالها.

– منطق أن الواقع المعاصر يؤكد أن عهد الانقلابات العسكرية قد ولى وانتهى إلى غير رجعة، حتى في المحيط الإفريقي الذي شهد أكبر قدر ممكن من الانقلابات بات يرفضها ويقف لها بالمرصاد وهو ما بدا واضحاً في موقف الاتحاد الإفريقي.

– المراهنة على تراجع معدلات الاقتصاد المحلي الناتج عن التوترات الأمنية وما يعقبها من تراجع سريع في معدلات النمو الاقتصادي وتراجع المدخلات من العملة الصعبة نتيجة انهيار الاستثمارات الأجنبية وضعف مدخلات السياحة وتراجع ضخ العملة من المصريين العاملين في الخارج.

– المراهنة على الإنهاك الامني نتيجة تزايد وتيرة المظاهرات واتساع دائرتها وتنوعها وتعدد أماكنها ودخول شرائح جديدة إليها من الطلبة والعمال والموظفين.

– الاستقرار على سياسة تزاوج وتجمع بين التحرك بسياسة النفس الطويل في مواجهة الانقلاب مع ترقب زواله في أقرب فرصة وذلك من خلال تأهيل المتظاهرين لمعركة طويلة وممتدة مع توقع حسمها بصورة سريعة وفقاً للمتغيرات التي تستجد على الأرض.

– الاستقرار على سياسة تزاوج بين الحراك الشعبي على الأرض واستمرار زخمه مع قبول فكرة الحوار ومحاولة الوصول إلى حلول واقعية ما إن كانت هذه الحلول على أرضية عودة الشرعية .

ما بعد الانقلاب

وإذا كان الاتجاه الذي يؤمن به التحالف الوطني لدعم الشرعية بأن الانقلابات في العالم إلى زوال ومنها ما حدث في مصر في الثالث من تموزالماضي فهل هناك رؤية يحملها للمستقبل في مرحلة ما بعد الانقلاب وما هي التحديات التي يتوجب عليه التعامل معها حال زواله ؟

والواقع أن هناك عددا من التحديات من أبرزها:

– إعادة اللحمة الوطنية التي تناثرت بفعل القصف الإعلامي وعمليات الشحن والتخوين التي سادت المرحلة الأخيرة.

– التعامل من خلال خطة حاسمة مع مكونات الفساد التي تجذرت في مؤسسات كثيرة منها المؤسسة الإعلامية الخاصة والرسمية والمؤسسة القضائية والمؤسسة الامنية.

– التأكيد على مفهوم العمل الديمقراطي والإقرار بمرجعية الصندوق كحل رئيس للخلافات السياسية وتحديد الاوزان النسبية لكل تيار سياسي مشارك في الحكم.

– التأكيد على أن الجهود المبذولة خلال المرحلة السابقة من التحالف الوطني لدعم الشرعية ليس الهدف منه الانحياز إلى خيار فصيل سياسي دون غيره ولكن الانحياز إلى الإرادة السياسية الجامعة للشعب المصري والتي يعبر عنها الصندوق الانتخابي.

كل ما سبق من تحديات متوقعة في مرحلة ما بعد الانقلاب لا يمكن أن يتم التغلب عليها إلاّ من خلال استمرار الزخم الشعبي عن طريق موجة ثورية جديدة تظهرعلى الأرض وتتبدى في تزايد الزخم الثوري من خلال تظاهرات ممتدة تستهدف دعم المؤسسات الشرعية حال عودتها بحيث يساعدها في مهمة الإنجاز والاستقرار وضمان عدم الانتكاس مرة أخرى.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى