الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراق(يونامي) قلقة من الاعدامات في العراق
asd

(يونامي) قلقة من الاعدامات في العراق

 

والشمري يصر على تنفيذها

أعربت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) عن “قلقها البالغ” لتنفيذ أحكام الإعدام بحق (42) شخصاً بضمنهم امرأة مؤخراً، وناشدت الحكومة العراقية إيقاف تنفيذ أحكام الإعدام كافة عملاً بقرارات الأمم المتحدة، والنظر في المصادقة على البروتوكول الدولي المتعلق بإلغاء تلك العقوبة في البلاد.

وذكر بيان  أصدره المكتب الإعلامي ليونامي إن ” الأمم المتحدة قلقة إزاء تنفيذ أحكام الإعدام بحق (42) شخصاً بضمنهم امرأة”، وفقاً لما أكدته وزارة العدل العراقية.

وجددت البعثة في بيانها “مناشدة الحكومة العراقية تبني قراراً بإيقاف تنفيذ جميع أحكام الإعدام عملاً بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة 62/149 لعام 2007 و63/168 لعام 2009 و65/205 لعام 2010، والنظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بغية إلغاء عقوبة الإعدام في العراق”.

وكان وزير العدل، حسن الشمري، أعلن في بيان أصدره في وقت سابق: عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق (42) مداناً بقضايا (إرهابية) بينهم امرأة، ليكون عدد المنفذ فيهم حكم الإعدام منذ مطلع تشرين الأول الماضي، (65)معتقلاً.

ورفض الشمري الحديث عن إلغاء عقوبة الإعدام أو إيقافها، بسبب طبيعة الهجمة التي يتعرّض لها العراق.

وكانت أسرة عراقية تسكن الأعظمية قد أكدت أنها فوجئت بنبأ تنفيذ حكم الإعدام بحق إبنها المفرج عنه بحكم قضائي، إلاّ أن وزارة العدل لم تعلّق على الخبر.

يذكر أن أحكام الإعدام بحق المعتقلين العراقيّين أثارت ردود فعلٍ محليّة ودولية رافضة، لاسيما مع وجود مآخذ عدة على القضاء العراقي.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى