الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقالدايني: طاعون التهجير القسري يزحف نحو 60% من ديالى
uygvhcgc

الدايني: طاعون التهجير القسري يزحف نحو 60% من ديالى

 

حذرت النائبة عن كتلة العراقية في محافظة ديالى ناهدة الدايني من زحف ما أسمته طاعون التهجير القسري نحو (60%) من مناطق المحافظة، مؤكدة أن “عمليات التهجير تستهدف المكون الأكبر في ديالى”، داعيةً السلطات الأمنية إلى “منع نزوح أي أسرة وتأمين الحماية لها”.

وقالت الدايني إن “ملامح طاعون التهجير القسري بدأت تدب في أكثر من (60%) من مناطق ديالى عن طريق تهديدات مباشرة أو بوساطة المنشورات التحريضية أو أدوات القتل والترهيب وتفجير العبوات الناسفة واللاصقة والقنابل الصوتية”.

وأضافت الدايني أن “اغلب الأسر النازحة أو المهجرة هي من المكون الأكبر في ديالى حيث عمد بعضها إلى مغادرة المحافظة نحو إقليم كردستان أو محافظة صلاح الدين”، مبينة أن “ما يحدث يمثل مؤشراً خطيراً على تغيير ديموغرافي واضح المعالم تقف وراءه جهات تسعى لتحقيق أجندة لا تخدم الصالح العام”، دون أن تسمي تلك الجهات.

ودعت الدايني السلطات الأمنية في ديالى إلى “منع نزوح أي أسرة من أي منطقة في المحافظة للحفاظ على تنوعها المذهبي والقومي الذي يمثل عامل قوة وليس ضعفاً”، مشيرة إلى أن “هناك من يحاول تفتيت جمالية المجتمع العراقي عبر طاعون التهجير القسري وتغيير ديموغرافية رسمتها الأقدار منذ مئات السنين”.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى