الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدفي بيتنا مشكلة … طفلي متذمر..
sdfhdhdghd

في بيتنا مشكلة … طفلي متذمر..

 

كثيراً ما يحرجني طفلي الصغير، لاسيما وعبارات (ليس لدى) و(أنني محرم) و(أهلي لا يشترون لي) لا تفارقه، ولا أعرف من أين له بهذه العبارات، خصوصاً وأن عمره لا يتجاوز الخمس سنوات.. أفيدوني حفظكم الله.

أم نجاة

إن أساس أي مشكلة لها علاقة بتصرفات الطفل، مصدرها أحد الوالدين، أو من هو يسكن مع الطفل كالجدة والعمة أو الجد أو غيرهم، فالسلوك أغلبه مكتسب، يكتسبه الطفل سواء كان لفظياً أم حركياً، فالطفل يولد على الفطرة، وفيه كل خصال الخير، ودور الوالدين يكون إما في إبراز هذه الخصال أو وأدها.

فالتذمر والتلفظ البذيء لا تأتي هكذا مع الطفل دون سماعه ومعايشته، فعلى الوالدين بدل البحث عن العثرات البحث عن مصدرها، وحينما يقع الآباء عليها، عليهم أن لا ينتقدوا ابنهم وتوبيخه، بل عليهم العمل على إصلاح مصدر هذا التصرف وتغييره.

لا أقول لك سيدتي أنك من تتذمر أمام طفلها فاكتسب منك ذلك، ومع ذلك عليك أن تتفقي مع من هم معك في البيت بالابتعاد عن هذه الصفة، وتغييرها والبدء بغرس صفة الحمد والقناعة داخل المصدر الاول وبعدها سيكتسب طفلك الصفة الجيدة، فمن المحتمل هو قريب جداً من المصدر ويحبه ومتعلق به فيقلده تقليداً أعمى بدافع هذا التعلق والحب.

حاولي أن تمنحيه وقتك للاستماع له، كل طفل يحتاج من والديه من خمس دقائق إلى ربع ساعة ليستمعوا له وينصتوا إليه ليعبر لهم عما في نفسه، من المحتمل تذمره هذا تعبير عن فقده لكم بتجاهلكم له، فيتذمر أمام الآخرين، تحدثي مع طفلك على انفراد بأن تبيّني له إن تكلم مرة أخرى عن أشياء لا صحة لها، كأن يقول إنه محروم وإن أبويه لا يشترون له سوف تقومان بالفعل بحرمانه ومعاقبته أولاً على كذبه،  وثانياً على عدم قناعته بما لديه.

وعندما تلاحظين أن طفلك بدأ يتغير وبدأ لا يتذمر وبدأ يشكر لكم عطاياكم، ويتحدث بها بفخر، شجعيه وامدحه وركزي على صفة القناعة الجميلة وكرري ذلك أمامه وأمام الآخرين.

وتأكدي تماماً.. أننا كآباء وأمهات.. إذا ما أعطينا مسألة غرس الصفات وما يقتضيه من وقت وجهد. بالتركيز على أي صفة إيجابية ولو سلوك واحد في كل مرة، فالنتيجة المؤكدة هي إن طفلك سوف يبدأ في التصرف على أساس هذه الصفة التي غرستها فيه.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى