الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانقواعد فقهية … قاعدة: كل من سـبق إلى مبـاحٍ فهو أحـق به
fkh-1

قواعد فقهية … قاعدة: كل من سـبق إلى مبـاحٍ فهو أحـق به

 

يعود أصل القاعدة لحديثه (صلى الله عليه وسلم): (من عمّر أرضاً ليست لأحدٍ فهـو أحـق بهـا)، قال عروة: ( وقضى به عمر في خلافته)، أخرجه البخاري.

وعنه (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (من أحيا أرضاً ميتةً فهي له)، أخرجه الترمذي وغيره.

ومعنى المباح  في اللغة: المعلن والمؤذن، من الإباحة.

وفي الاصطلاح: الفعل الذي تعلق به الإباحة، وهو يطلق على الجائز أيضاً، وهو هنا ما لا يدخل تحت ملك المعصوم، من الأراضي والبقاع وما يخرج من الأرض من الكلأ والمرعى ونحوها.

ومعنى القاعدة: أن النبي (صلى الله عليه وسلم) جعل للأسبق في الحقوق العامة من الأماكن والمياه وغيرها حق الاختصاص بها، فدلّ ذلك على أن من سبق إلى شيء مباح فهو أحق به، ويدخل في هذا السبق إلى الجلوس في المساجد والأسواق والأفنية، ويدخل فيه أيضاً السبق إلى النزول في المساكن، والأوقاف التي لا تتوقف على نظر ناظر، ويدخل في ذلك: السبق إلى المباحات من الصيود البرية والبحرية، وإلى ما يستخرج من البحار والمعادن، وإلى الاحتشاش والاحتطاب وغير ذلك، وإلى إحياء الموات وغيرها من المسائل المتنوعة الداخلة في هذا الأصل.

تطبيقات القاعدة المعاصرة:

1.عدم إقامة الرجل من مجلسه والجلوس في مكانه: لقوله (صلى الله عليه وسلم): (لا يقيم أحدكم أخاه من مجلسه, ثم يجلس فيه, قال : وكان الرجل يقوم لابن عمر فما يجلس)، أخرجه الترمذي. لأنه سبقه إلى هذا الموضع فيكون أحق به من غيره،  وإن قام منه فإن عاد إليه قريـبًا فهو أحق به وإن طال الفصل سقط حقه فيه.

وهذا أيضا ً في يوم الجمعة، ويجوز للرجل أن يقعد في مكان غيره إذا أقعده برضاه.

2. إعطاء حصة لمن يحفر بئراً أو شيء ينتفع منه الناس: فمن حفر بئراً أو أي شيء ينتفع الناس منه فله أن يعطى منها أربعون ذراعاً لقوله (صلى الله عليه وسلم): ( من حفر بئرًا فله أربعون ذراعاً عطنًا لماشيته).

3. لا يتقدم الرجل على خطبة أخيه ولا بيعه: دل على ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : (ولا يخطب المسلم على خطبة أخيه ) وكذلك البيع.

4. عدم الجلوس على قبر الميت: فلا يجوز الجلوس على قبر الميت لأنه سبقنا إلى هذا المباح وأصبح قبره حق من حقوقه فلا يجوز لنا الاعتداء على حقه.

5. التسابق على الصف الأول في الصلاة: إن التسابق على الصف الأول في الصلاة مباح ومن يسبق يكون له، فلا يجوز أخراجه منه لأنه أحق به.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى