الرائد نت
eeeen - Copy

عين على العالم

تركيا.. لا للخمر

بالرغم من أن إقرار القانون كاد يطيح بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا من قبل العلمانيين، فقد أعلنت أنقرة مؤخراً عن دخول قانون يحد من بيع الكحول حيز التنفيذ.

القانون الجديد الذي كان البرلمان التركي أقره،  ينص على حظر بيع الكحول بالمفرق في المتاجر بين الساعة العاشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً، والحظر بجميع الأوقات قرب المدارس والمساجد.. كما يفترض أيضاً وضع ملصقات على الزجاجات التي تحذر من مخاطر الكحول ويمنع الدعاية للمشروبات الكحولية على التلفزيون وفي الجامعات.

وعلى غرار ما هو مطبق بالنسبة إلى السجائر سيجبر معدو البرامج على منع ظهور زجاجات أو كؤوس الكحول في التلفزيونات تحت طائلة دفع غرامة، من جهته، فقد دافع رئيس الوزراء التركي رجب اردوغان عن القانون بقوة في كلمة ألقاها أمام جمهوره  المعروف بعدم تناوله الكحول ولا السجائر، معتبراً أن القانون يأتي لأسباب تتعلق بـ”الصحة العامة”.

لكن الأوساط العلمانية اعتبرت أن دوافعه دينية، وأنه خطوة نحو “أسلمة” تركيا، ما دعاها إلى حشد تظاهرات مناوئة للحكومة من جديد في انقرة واسطنبول لكنها ما لبثت أن خفتت .

——————————ا

رداً على الرسوم المسيئة.. إطلاق جائزة بإسم الرسول (صلى الله عليه وسلم) في السويد

أطلقت في السويد جائزة (محمد رسول الله) وجائزة (الحرية) كرد إيجابي على الرسوم المسيئة بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، حسبما أعلنت الجمعية الدولية للعلوم والثقافة بالسويد.

وستتألف الهيئة العامة لفعالية محمد رسول الله الدولية من (14) عضواً ينشطون في توسيع نطاق التعريف والنشر والتغطية الإعلامية بأهداف الفعالية وطرق وصولها لكل منطقة ودولة تحتاجها وحث الداعمين القادرين على دعم التكاليف المالية اللازمة لتوسيع الفعالية وتطويرها وتوثيق العلاقة بينها وبين المنظمات الإسلامية ذات الاهتمام المشترك.

—————————ا

وضع حجر الأساس لأول مسجد في سلوفينيا

بعد مرور 44 عاماً على تقديم أول طلب لبناء مسجد في سلوفينيا، وضع حجر الأساس لأول مسجد في عاصمة البلاد، بإشراف رئيسة الحكومة الينكا براتوسك.

وجرى الاحتفال امام حشد من نحو عشرة الاف شخص، وعبر المسلمون في البلاد عن سعادتهم بإنشاء أول مسجد لهم.

وقالت مواطنة سلوفينية مسلمة في الأربعين من العمر شاركت في الاحتفال “أنا مسرورة جداً بوجودي هنا وانتظرت طوال حياتي ليحدث هذا الامر ولكي يكون لنا مسجدنا الخاص”.

وسيبدأ البناء الفعلي خلال شهر على أن ينجز في خريف 2016، وسيضم المسجد مركزاُ ثقافيا ومكتبة وقاعات دراسة، وبكلفة (12 ) مليون يورو، تتحمل دولة قطر (70%) منها.

———————————————————-

إتحاد المعلمات المستقل في كندا يتظاهر دعماً لحق المعلمات بإرتداء الحجاب

شهدت مدينة كويبيك الكندية تظاهرات منددة بالميثاق الذي يحظر الرموز والشعائر الدينية بالأماكن العامة؛ كالعمل، والمدارس، والمستشفيات، والمتوقع صدوره قريباً في كندا.

وأطلق على الميثاق الجديد أسم (ميثاق القيم)، وسيكون له أثر إن أقر- مماثل لما حصل في فرنا من منع إرتداء الرموز الدينية في الأماكن العام والمؤسسات كافة.

وسيضر الميثاق الجديد، بالمسلمين الكنديين والذين يشكلون (2.8%) من مجموع  سكان كندا البالغ (32.8) مليون نسمة.

 وأعربت ممثلات “اتحاد المعلمات” المستقل في “كندا” دعمهن لحق المسلمات في ارتداء الحجاب، ودعم تمسك المتدينين بالشعائر والرموز الدينية بمحل العمل، في تنديد بالميثاق الحكومي العلماني الذي يدعو لحظر الرموز الدينية بمحل العمل؛ حيث أكدن أن حظر الحجاب ونحوه ليس دعمًا للعلمانية التي لا تتأثر بوضع الأفراد لرموزهم الدينية كالحجاب.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى