الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدمن الاعجاز العلمي .. الصلاة علاجٌ نفسيٌ
dtyrdtt

من الاعجاز العلمي .. الصلاة علاجٌ نفسيٌ

 

يقول ربنا تبارك وتعالى: (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ)، سورة الرعد:الآية (28) , والصلاة من ذكر الله , وكان (صلى الله عليه وسلم) إذا حزنه أمر هرع إلى الصلاة وكان يقول لبلال (رضي الله عنه): (أرحنا بها يا بلال) , وقد أثبتت الأبحاث الطبية: أنّ الصلاة الخاشعة تساعد على إزالة التوتر وذلك لأن الإنسان يشعر بضآلته أمام الله المدبر لهذا الكون, فيخرج المسلم من صلاته وقد ألقى كل ما في جعبته من هموم وترك علاجها لله سبحانه. فالصلاة تؤدي إلى إزالة التوتر بسبب عملية تغيير الحركة المستمرة التي تحدث استرخاء فزيولوجياً هاماً في الجسم.

كما ثبت علميا أنها تؤثر على الجهاز العصبي حيث تهدّئ من ثورته وتحافظ على اتزانه, وتعد علاجاً ناجعاً للأرق الناتج عن الاضطراب العصبي.

يقول د. توماس هايسلوب: “إنّ من أهم مقومات النوم التي عرفتها خلال سنين طويلة من الخبرة والبحث في الصلاة – وأنا ألقي هذا القول بوصفي طبيباً- فإن الصلاة هي أهم وسيلة تبث الطمأنينة في النفس والهدوء في الأعصاب”.

أما د. الكسيس كارليل الحائز على جائزة نوبل في الطب, فيقول: “إنها تحدث نشاطاً عجيباً في أجهزة الجسم وأعضائه, بل هي أعظم مولّد للنشاط عرف إلى يومنا هذا, وقد رأيت كثيراً من المرضى الذين أخفقت العقاقير في علاجهم كيف تدخلت الصلاة فأبرأتهم تماماً من عللهم, فالصلاة كمعدن الراديوم مصدر للإشعاع ومولد ذاتي للنشاط”.

أيضاً يعمل ترتيل القرآن في الصلاة على تنظيم التنفس خلال تعاقب الشهيق والزفير محدثا تخفيف درجة التوتر بدرجة كبيرة وتقليل الشعور بالإرهاق ويكسب العقل نشاطاً وحيوية كما ثبت في الأبحاث الطبية الحديثة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى