الرائد نت
تاريخنامجلة الرائداعلام الدعوة .. الحاج عبدالرحمن السيد محمود العبايجي
img630

اعلام الدعوة .. الحاج عبدالرحمن السيد محمود العبايجي

 

ولد في الموصل عام 1915 وسط جوٍ عائلي محافظ، درس الابتدائية والثانوية في مدارس مدينته، والتحق بكلية الشرطة وتخرج برتبة ضابط عام1932، زاول عمله الرسمي إلى أن حدثت له مواجهة مع ضابط بريطاني منتصف الثلاثينيات حول إقامة معسكر عند الحدود، وإثر انحياز الجهات الحكومية للضابط البريطاني بحقه ترك العمل الحكومي بتقديمه الاستقالة وعمل في التجارة.

عرف باسم عبدالرحمن (ABC) وذلك لامتلاكه متجر للبضائع بهذا الاسم، وكان هذا المتجر أحد مصادر التمويل للنشاط الدعوي في العراق إبان مرحلة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، كما شارك في العديد من أوجه الخير عبر كفالة طلاب العلم ورعاية دورات القرآن الكريم بالهدايا، وإعالة الفقراء والأيتام .

سافر إلى مصر عام 1945 والتقى بحسن البنا وعرض عليه أن يكون مراقباً عاماً للعراق لكنه اعتذر ورشح الشيخ الصواف بدلاً عنه، وقد ساهم مساهمة فاعلة بنفسه وماله في نشر دعوة الجماعة على أرض العراق، تعرض للعديد من المضايقات وأراد الشيوعيون الفتك به لما قاموا بمجازر في الموصل وأطلقوا على بيته النار لكن الله سلمه حينذاك.

أعتقل مع مجموعة من الضباط -ناظم الطبقجلي ورفعت الحاج سري وآخرون- بتهمة المشاركة في التخطيط للإنقلاب على نظام الحكم وأفرج عنه لعدم ثبوت التهمة  لكنه بقي يعاني الأمراض الكثيرة نتيجة التعذيب.

سافر إلى خارج العراق وزار العديد من البلدان الإسلامية ومنها القدس الشريف واستقر به المقام في مدينة ابوظبي وبقي مقيماً هناك حتى صدور قانون العفو عن السياسيين عام 1985 إذ عاد لمسقط رأسه في مدينة الموصل.

تعرض في آخر أيامه إلى جلطة دماغية وبعدها بأربعة أيام تكررت هذه الجلطة مما أدى إلى وفاته يوم 2/8/2003.

تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى