الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانمجموعة من الأسئلة الشرعية أجاب عنها فضيلة الشيخ: د.إسماعيل عبد عباس
cghjkdf_1-1

مجموعة من الأسئلة الشرعية أجاب عنها فضيلة الشيخ: د.إسماعيل عبد عباس

 

الأستاذ في كلية الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان (رحمه الله)

النوم في رمضان

إذا  تسحر الصائم ثم صلى الفجر، ونام بعدها إلى صلاة المغرب، ولم يستيقظ إلاّ عند الصلوات فهل يعد صيامه صحيحاً؟

الأصل في الصيام النية لقوله (صلى الله عليه وسلم): (من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له)، رواه البخاري، لذا فمن نوى الصوم ثم تسحر، وغلبه النوم ولم يستيقظ إلا عند الصلوات فصومه صحيح ولا قضاء عليه، وعليه أن لا يواظب على ذلك حتى لا تفوته الطاعات من قراءة القران والذكر لأن فضل رمضان عظيم وأجره كبير.

 

رائحة العطر

هل يجوز للصائم  أن يشم رائحة العطر؟

ذهب جمهور العلماء إلى جواز استعمال الطيب وشمه للصائم، وأنه أمر مباح للبراءة الأصلية، إذ ليس في الكتاب أو السنة ما يدل على الكراهة أو التحريم، مع أن غاية ما يبلغ الصائم منها هو الرائحة، والرائحة ليس لها جرْمٌ يدخل إلى الجَوْف، فلا بأس بذلك والله أعلم.

 

حكم السواك

ما حكم السواك في نهار رمضان؟

التحرز من السواك في نهار رمضان أو في غيره من الأيام التي يكون الإنسان فيها صائماً لا وجه له، لأن السواك سنة، فهو كما جاء في الحديث الصحيح: (مطهرة للفم، مرضاة للرب)، أما حديث (إذا صمتم فاستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي) أي بعد الزوال فهو حديث ضعيف، ولهذا فقد ذهب أكثر أهل العلم إلى القول بجواز السواك للصائم في جميع اليوم، قال النووي (رحمه الله) في المجموع: (وحكى أبو عيسى في جامعه في كتاب الصيام عن الشافعي أنه لم ير بالسواك للصائم بأساً أول النهار وآخره، وهذا النقل غريب وإن كان قوياً من حيث الدليل، وبه قال المزني وأكثر العلماء وهو المختار).

معجون الأسنان

هل يجوز استعمال معجون الأسنان في نهار رمضان، وإذا جاز فما حكم الدم الذي يخرج من الأسنان حينها؟

تنظيف الأسنان بالمعجون لا يفطر به الصائم كالسواك، وعليه التحرز من ذهاب شيء منه إلى جوفه، ولكن الأولى عدم استعماله، لأن له نفوذاً قويًّا قد ينفذ إلى المعدة والإنسان لا يشعر به، ولهذا قال النبي (صلى اللَّه عليه وسلَّم) للقيط بن صبرة: (بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً) لئلا تفضي المبالغة في الاستنشاق إلى نزول الماء من خياشيمه إلى حلقه أو إلى جوفه فالأولى ألا يستعمل الإنسان هذا المعجون في حال الصيام وإن استعمله وتمكن من ضبطه بحيث لا ينزل إلى جوفه ولا يصل إلى حلقه فلا بأس، فإذا أخره الصائم حتى أفطر فيكون قد توقى ما يُخشى أن يكون به فساد الصوم.

أما بخصوص خروج الدم فيجب عليه بصقه ومجه ولا يجوز له ابتلاعه فإن ابتلعه متعمداً فقد بطل صومه وعليه القضاء وإن ابتلعه ناسياً فلا شيء عليه لوجود العذر.

مرض السكر

أخي مصاب بمرض السكر، ويحتاج إلى  أخذ إبرة أنسولين  يومياً، فهل هذه الإبرة  تفطر، وهل عليه الصيام أصلاً؟

إن كان أخوك مستطيعاً للصيام فالصوم في حقه واجب وإن كان غير مستطيع سواء أجهده الصيام أو أخبره طبيب مسلم بعدم القدرة على الصيام ففي هذه الحالة معذور ولا يجب عليه.

أما حكم استعمال إبرة أنسولين اثناء الصيام: فلا حرج عليه في أخذ الأبرة المذكورة نهاراً للعلاج، ولا قضاء عليه وإن تيسر أخذها ليلاً بدون مشقة عليه فهو أولى.

 

طهارة المرأة

زوجتي تنزل منها مادة قهوية وليس عليها الدورة الشهرية في بعض الأحيان، فهل تصوم وتصلي، علماً أنها  في بداية حمل لمدة شهر ونصف؟

ذهب كثير من العلماء إلى أن الحامل لا تحيض وعلى هذا فالإفرازات النازلة من زوجتك لا تكون حيضاً؛ لأنها ليست بصفات دم الحيض وليست في وقته، فتكون زوجتك طاهرةً، فتصلي وتصوم وتفعل ما تفعله المرأة الطاهرة.

تذوّق الطعام

هل يجوز تذوق الطبخ أثناء الصوم؟

إذا احتاج الصائم إلى تذوق الطعام أثناء الصيام بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته وضدها فلا بأس بذلك ولا يفسد صومه، قَالَ ابْنُ عَبَّاس (رضي الله عنه): (لا بَأْسَ أَنْ يَتَطَعَّمَ الْقِدْرَ أَوْ الشَّيْءَ)، رواه البخاري معلقاً، ومعنى يتطعم أي يدخل الطعام في فمه ليتذوقه من غير بلع، وقَالَ الإمام أَحمد (رحمه الله): (أَحَبُّ إلَيَّ أَنْ يَجْتَنِبَ ذَوْقَ الطَّعَامِ, فَإِنْ فَعَلَ لَمْ يَضُرَّهُ , وَلا بَأْسَ بِهِ)، المغني.

ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه ويخرجه من فيه، ولا يضر الصيام ما لم ينزل شيء من الطعام إلى جوف الصائم والله تعالى أعلم.

مرهم الشفاه

ما حكم  استعمال  الصائم مرهماً لإزالة الجفاف عن الشفاه؟

لا بأس أن يستعمل الإنسان ما يندي الشفتين من مرهم، أو يبله بالماء، أو بخرقة أو شبه ذلك كما لو تمضمض، ولكن يحترز من أن يصل شيء إلى جوفه من هذا الذي أزال فيه الخشونة عن الشفاه.

منع الحيض

إذا أتاني الحيض في العشر الأواخر من رمضان فهل يجوز لي  ان استعمل  حبوب منع الحيض لكي أتمكن من صيام هذه الأيام الفاضلة؟

استعمال المرأة حبوب منع الحيض إذا لم يكن عليها ضرر من الناحية الصحية، فإنه لا بأس به، لكن الأفضل على المرأة المسلمة عدم استعمال هذه الحبوب وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها، هذه الحكمة تناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي (صلى الله عليه وسلم): (لا ضرر ولا ضرار) فإذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم، وهي مأجورة على نيتها وحرصها على اغتنام هذه الأيام، وقد جعل الإسلام لها بدائل عن الصوم كالصدقات والذكر والتسبيح وصلة الأرحام وغيرها من أعمال البر.

فضائل رمضان

ما هي أبرز الأعمال المفضلة في رمضان؟

الاعمال الصالحة في رمضان كلها مفضلة وأجرها مضاعف، لكن ثبتت الخصوصية لبعض الأعمال منها:

1- الصدقة:لقوله (صلى الله عليه وسلم) (أفضل الصدقة في رمضان) رواه الترمذي، وكان (صلى الله عليه وسلم) (أجود الناس بالخير، وكان أجود ما يكون في رمضان حين يلقاه جبريل) رواه البخاري.

2- قيام الليل من التهجد، والتطوع، وصلاة التراويح، لقوله (صلى الله عليه وسلم) (من قام رمضان إيماناً واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه، وكان (صلى الله عليه وسلم) (يحيى ليالي رمضان، وإذا كان العشر الأواخر أيقظ أهله، وكل صغير وكبير يطيق الصلاة) رواه مسلم.

3- تلاوة القرآن الكريم:كان (صلى الله عليه وسلم) (يكثر من تلاوة القرآن الكريم في رمضان وكان جبريل عليه السلام يدارسه القرآن في رمضان) رواه البخاري، وقال (صلى الله عليه وسلم) (الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة) و (يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه فيشفعان)، رواه أحمد بسند صحيح

4- الاعتكاف:

وهو ملازمة المسجد للعبادة تقرباً إلى الله عز وجل، فقد اعتكف (صلى الله عليه وسلم) ولم يزل يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله تعالى، وقال عليه الصلاة والسلام (المسجد بيت كل تقي إذ تكفل الله لمن كان المسجد بيته بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنة) رواه الطبراني وإسناده جيد.

5- الاعتمار: وهو زيارة بيت الله الحرام لأداء مناسك العمرة في رمضان لأن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة معي) متفق عليه، وقال (صلى الله عليه وسلم) (العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما) متفق عليه.

المجنب

ما حكم من أصبح مجنباً في رمضان؟

إذا نام الصائم فاحتلم فإنه لا يفسد صومه إجماعاً بل يتمّه، وتأخير الغسل لا يضرّ الصيام ولكن عليه أن يبادر به لأجل الصلاة ولتقربه الملائكة.

التبرد بالماء

ما حكم الانغماس أو التبرد بالماء للصائم؟

الانغماس في الماء أو التلفف بثوب مبتلّ للتبرد لا بأس به للصائم ولا بأس أن يصبّ على رأسه الماء من الحر والعطش ويُكره له السباحة لما فيها من تعريض الصوم للفساد، ومن كان عمله في الغوص أو وظيفته تتطلّب الغطس فإن كان يأمن من دخول الماء إلى جوفه فلا بأس بذلك .

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى