الرائد نت
hioyuiopu

نظرات تنموية … كيف تكون محبوباً؟

 

نعم كيف تكون محبوباً؟ قد يتبادر إلى الذهن أن هذا العنوان هو عنوان لكتاب من كتب التنمية البشرية السائدة في الأسواق هذه الأيام، ولا شك أنه عنوان جذاب ومشوق، فمن الذي لا يريد أن يكون محبوباً ممن حوله؟ والحب والتقدير هو أحد الحاجات النفسية والعاطفية لبني البشر، فطرهم الله عليها وكما قررها علم النفس وهرم ماسلو الشهير.

وأن تعلمني كيف أكون محبوباً فهذا من أفضل العلم وأنفعه، والوسائل المطروحة هي جملة من المهارات مثل تعلم الأتيكيت وفن قراءة أفكار الآخرين وميولهم والهدية الحسنة والحوار الهادئ، ولا ضرر في ذلك، فقد علمنا النبي (صلى الله عليه وسلم) جملة من المهارات من خلال سيرته العطرة من تقديم الهدية، والايثار، وإكرام الضيف والاستماع للمتكلم وعدم مقاطعته، وإجمالاً حسن الخلق مع الناس حتى وصف بأنه ذو خلق عظيم.

لكن مشكلة هذه الكتب أنها توحي أننا ينبغي ان نقوم أحيانا بأدوار تمثيلية حتى تصل إلى التملق ومجافاة الحقائق في الحوار كل ذلك للسعي لإرضاء من حولنا.

لقد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم طرق محبة الناس، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ): (إِنَّ اللهَ إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَقَالَ: إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبَّهُ، قَالَ: فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي السَّمَاءِ فَيَقُولُ: إِنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ، قَالَ ثُمَّ يُوضَعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي الْأَرْضِ، وَإِذَا أَبْغَضَ عَبْدًا دَعَا جِبْرِيلَ فَيَقُولُ: إِنِّي أُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضْهُ، قَالَ فَيُبْغِضُهُ جِبْرِيلُ، ثُمَّ يُنَادِي فِي أَهْلِ السَّمَاءِ إِنَّ اللهَ يُبْغِضُ فُلَانًا فَأَبْغِضُوهُ، قَالَ: فَيُبْغِضُونَهُ، ثُمَّ تُوضَعُ لَهُ الْبَغْضَاءُ فِي الْأَرْضِ)، رواه مسلم والبخاري مختصراً.

لكن كيف يحبنا الله تعالى: لقد أجابتنا آيات القرآن والسنة عن ذلك فالله يحب المتقين والمحسنين والتوابين والمتطهرين والصابرين كما أخبرنا القرآن، ويحب الاتقان في العمل والتواضع والصبر على البلاء كما أخبرتنا السنة.

اسلك طريق الله كي يحبك ولا تتعب نفسك بحب الناس فهو حاصل إن شاء الله.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى