الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانمن الاعجاز العلمي .. أفضلية السمع على البصر
,jbk

من الاعجاز العلمي .. أفضلية السمع على البصر

 

المتتبع لآيات السمع والبصر يجد أن السمع يجد جاء مقترناً مع البصر في تسعة عشر موضعاً وفي جميع هذه الآيات قُدم السمع على البصر إلا في آية (12) في سورة السجدة وآية (24) من سورة هود.

وهذا يجعلنا نتساءل لماذا قدم السمع على البصر؟!

إنه الإنضباط والإحكام في كل لفظة وفي كل حرف، لا تتقدم كلمة على كلمة إلاّ بسبب، ولا تتأخر كلمة عن كلمة إلا بسبب، ومن هنا جاء تقديم السمع لأفضليتهِ ويمكن إجمال هذه الأفضلية بالنقاط الآتية:

1ــ لأن وظيفة السمع تبدأ العمل قبل وظيفة الإبصار، فقد تبيّن أن الجنين يبدأ بالسمع في نهاية الحمل، وقد تأكد العلماء من ذلك بإجراء بعض التجارب، إذ أصدروا بعض الأصوات القوية بجانب امرأة حامل في آخر أيام حملها, فتحرك الجنين استجابة لتلك الأصوات، بينما لا تبدأ عمليه الإبصار إلاّ بعد الولادة بأيام، قال تعالى: (إِنَّا خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا)، سورة الإنسان:الآية (٢).

2ــ إن تعلّم النطق يتم عن طريق السمع بالدرجة الأولى, وإذا ولد الإنسان وهو أصم فإنهُ يصعب عليه الانسجام مع المحيط الخارجي ويحدث لديه قصور عقلي وتَردِ في مدركاته وذهنه ووعيه.

وهناك الكثير ممن حرموا  نعمة البصر وهم صغار أو منذ الولادة ومع ذلك فقد تعلموا وبلغوا  درجة راقية من الإدراك والعلم، وذلك لأن التعلم والفهم والنطق يتعلقان بدرجه كبيرة بالسمع، والذي يفقد سمعه قبل النطق لا ينطق، ولذلك ربطت الآية القرآنية العلم بالسمع أولاً ثم البصر ثانياً، كما في قوله تعالى: (وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، سورة النحل: الآية (٧٨).

3ــ كما إن العين مسؤولة عن وظيفة البصر، فإن الأذن مسؤولة عن وظيفتي السمع والتوازن…

4ــ كما إن للسمع أفضلية عظيمة وهو تلقي الدين والإصغاء إلى رُسل الله (عليهم السلام). فسبحانه من قائل: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)، سورة هود: الآية (١)

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى