الرائد نت
eeeen - Copy

عين على العالم

المال الغربي.. فشل بالقصر الأفغاني

نقلا عن مستشارين للرئيس الأفغاني حامد كرزاي، فإن ملايين من الدولارات تدفقت من وكالة الاستخبارات المركزية (CIA)  على مكتب الرئيس الأفغاني في محاولة لشراء النفوذ والتأثير، لكن مع هذا لم يحققوا إلا القليل من مبتغاهم.

الكشف هذا جاء عبر صحيفة (نيويورك تايمز) الأميركية في تقرير لها من كابول، إذ  ذكرت “أن مسؤولين أميركان وأفغان أطلعوها على طبيعة هذه الدفعات المالية التي تهدف لتوفير السيولة النقدية للحفاظ على تأثيرهم في كرزاي وبطانته وضمان نفوذ الوكالة في القصر الرئاسي، الذي يتمتع بتأثير هائل في الحكومة المركزية في أفغانستان، ولأكثر من عقد من الزمان”.

كما جاء في التقرير، “تدفقت على مكاتب الرئيس الأفغاني رزم من الدولارات الأميركية – عبر السي آي أي – معبأة في حقائب وفي بعض الحالات في أكياس التسوق البلاستيكية، كل شهر أو نحو ذلك، رشوة من وكالة الاستخبارات المركزية.

وبحسب المصادر الغربية، فإن القصر الرئاسي الأفغاني قد تلقى أيضاً خلال الفترات الماضية من طهران دفعات مالية ضخمة  في محاولة لشراء النفوذ وتسميم علاقات أفغانستان مع الولايات المتحدة بحسب الأميريكان.

————————————-

إسرائيل.. يحكمها الانتحار

كشفت دراسة لجمعية (طريق للحياة) المتخصصة في معالجة ظاهرة الانتحار، أن ظاهرة الانتحار في إسرائيل بازدياد، وأن شخصين ينتحران كل يوم فيها وأن ستة الآف إسرائيلي يحاولون الإقدام عليه سنوياً، وذلك عندما ارتفع عدد ضحاياها في العقد الأخير من نحو خمسمائة إلى سبعمائة شخص ينتحرون كل عام.

الدراسة أرجعت تفاقم الظاهرة إلى الإحباط، وتفشي الخمور والسموم والتنكيل الجسدي والنفسي والاستغلال الجنسي والعزلة إلى جانب أسباب أخرى كالفقر والبطالة وفقدان شخص عزيز، وأخرى غير معروفة تعرف على أنها عوامل خطر تؤثر على الأشخاص الحسّاسين المعرّضين للقيام بإيذاء النفس.

وتفيد معطيات رسمية أن الانتحار ما زال هو السبب المركزي لموت الجنود بالجيش الإسرائيلي رغم انخفاض العدد العام المنصرم.

إذ يرجح الخبراء ارتفاع الظاهرة لدى الجنود نتيجة واقع الاحتلال، فعندما يعاني قسم من الجنود فقدان القناعة بدورهم لأسباب إنسانية وأخلاقية يولّد في داخله صراعاً داخلياً يدفعه للانتحار.

من جهته، يشكك الأخصائي النفسي جمال دقدوقي بإمكانية خفض عدد المنتحرين بإسرائيل نتيجة استمرار تكريس الميزانيات الضخمة فيها للجيش والناحية الأمنية على حساب الرفاه والتعليم والصحة.

—————————————

رفسنجاني:إيران تسير للهاوية

حذَّر رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني هاشمي رفسنجاني من خطورة الأوضاع  السياسية في إيران، مشيراً إلى أن أعداءها ليسوا بحاجة لمحاربتها، لأنها تسير للهاوية.

وأعلن رفسنجاني رايه هذا في خطاب له أمام طلاب عدد من الجامعات الإيرانية، بقوله: “إن أعداء بلاده ليسوا بحاجة لشنِّ حرب على إيران لأن الظروف السائدة في البلاد كفيلة بدفعها نحو الهاوية”.

وحذَّر رفسنجاني في خطابه من الأخطار المحدقة التي باتت تلوح في الأفق مرة أخرى، وتنذر بظروف أسوأ من مثيلاتها في السابق، مضيفًا “أن السنوات الثماني الماضية في فترة حكم أحمدي نجاد ظلماً وإجحافاً بحق الثورة والوطن والشعب وتاريخ البلاد.

وكشف رفسنجاني عن استياء كبار مسؤولي النظام من حالة “الكبت” السائدة بالمجتمع، متهماً “التيارات المتحجرة” بالوقوف وراءه، بالمخالفة للدستور ومبادئ الثورة وإرادة المسؤولين الرئيسيين للنظام”، مؤكدًا “أن الإيرانيين سيشقون طريقهم بالرغم من الصعاب”.

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى