الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقعشر أعوامٍ على تأسيس إذاعة دار السلام
20130504_104717

عشر أعوامٍ على تأسيس إذاعة دار السلام

 

مدير الإذاعة يؤكد: نجاحنا واقع نلمسه بأيدينا وليس أحلام

عصام الصالحي: رسالتنا إسلامية وإنسانية هادفة

منذ عشر أعوام أنطلقت إذاعة دار السلام ببثٍ إخترق الأجواء متميّز برسالته الإسلامية الهادفة وعمق تناوله لقضايا الواقع العراقي، وبمنظومة برامجية تكاد تنفرد بها عن نظيراتها من الإذاعات المحليّة.

عشر أعوام، تفاعل فيها الجمهور مع إذاعته، فامتدت يد الإحسان إلى أيتام العراق عبر برنامج (من لليتيم؟) وأرسل أهالي المعتقلين رسائلهم لذويهم عبر برنامج (وصّل سلامك) وأطرب مستمعو الإنشاد الإسلامي الهادف مع نغمات (صدى الإنشاد).

ما مرّ على الإذاعة الأثيرة من زمن، وما هو قادم من خططٍ برامجية كان محوراً لحواراتنا مع القائمين على الإذاعة عبر الأسطر القادمة.

مدير الإذاعة الأستاذ عصام الصالحي: ترقبوا دورتنا الإذاعية الجديدة

الرائد: كيف يمكن تقييم مسيرتكم الإذاعية التي بلغت عشر سنوات؟

الصالحي: حسب تقييمنا الخاص نجدها مسيرة جيدة، هنالك عقبات وتحديات تواجه العمل الإعلامي عموماً والإذاعة تحديداً ولكن شواهد النجاح موجودة عبر ما نلمسه من تفاعل المستمعين.

وإذاعتنا بشهادة الإعلاميين فيها من التنوع والشمولية والموضوعية والصدق الحقيقي وفيها من النقاط ما ترتقي فيها عن الإذاعات المشهورة سواء على المستوى العربي أو المحلي ونحن نتميز بخطنا العام، عبر مخاطبة المرأة والطفل والشباب والسياسي وكذلك تتميز بأنها واقعية لا تسير بالأحلام فهي تسير بواقعية المجتمع وواقعية الحياة.

الرائد: ما هي أبرز البرامج التي شكلت علامة فارقة بالنسبة لإذاعتكم؟

الصالحي: أذكر منها برنامج وصل سلامك, وهذا البرنامج هدفه اجتماعي وإنساني يتعامل مع شريحة المعتقلين من الاحتلال ولحد الآن.

وكذلك برنامج من لليتيم وهو يهتم بشريحة الأيتام والأرامل وكان له مشاريع كبيرة وتعاون كبير في حملات دعم الأيتام والأرامل على مدار السنوات الثمان الماضية.

وكذلك برنامج صدى الإنشاد وهذا البرنامج يهتم بالنشيد الإسلامي، فالاهتمام بالنشيد الإسلامي الهادف هو في صلب عملنا الإذاعي، وإبراز هذا الفن ليكون منافساً لساحة الغناء والطرب، وكذلك برنامج (عشائر أهلنا) الذي تحول إلى برنامج تلفزيوني وهو من إعداد وتقديم الشيخ خليل الدليمي، وبرنامج قم للمعلم وهو برنامج يهتم بشريحة المعلمين والطلاب، وهي شريحة لا تطرق لها الأبواب في كل قنوات الإعلام، وكذلك برنامج شوقاً إلى الحبيب.

الرائد: ما هو جديد دار السلام خلال العام القادم؟

الصالحي: أما الجديد في إذاعة دار السلام في عامها القادم هو أنها ستنطلق بدورة إذاعية جديدة وستكون هناك إضافات فيها إنتاج بعض البرامج الجديدة وسيكون فيها تغيير سيكشف لكم، فهناك برامج تختص في فقه المرأة المسلمة وكذلك برنامج يهتم بأحبابنا الأطفال يخصهم ويعتني بهم، وسيكون توقيته يوم السبت وكذلك برنامج صناع التغيير الذي يهتم بشريحة الشباب.

مقدم برنامجي كلمة ونغم وصدى الإنشاد أياد ألعبيدي:

تميّزنا نابع من المحافظة على ديمومة التنوع في برامجنا

الرائد: من أين جاءت فكرة برنامجي صدى الإنشاد وكلمة ونغم؟

ألعبيدي: برنامجي صدى الإنشاد وكلمة ونغم أحدهما يكمل الآخر, والفكرة الأساسية تتمثل في عرض الفكرة الهادفة من خلال النشيد وكلماته وكذلك لحنه وصوت المنشد والآن دخل التوزيع الموسيقي بصورته الحديثة بعدما كان التوزيع بسيطاً جداً في السنوات الماضية.

كما أننا نحاول أن نقرب المنشدين خصوصاً العراقيين إلى مستمعيهم, فنحن نحاول عبر البرنامج نوصل اقرب فكرة عن شخصية وطبيعة المنشد وكيف يقوم باختيار أناشيده وألحانه وكلماته وكيف يكون التسجيل وغيرها من الأمور؟

الرائد: كيف تقيّمون تواصل الجمهور معكم؟ وما هو جديدكم للعام القادم؟

ألعبيدي: نعتقد أن سر نجاح هذا البرنامج هو تواصل الجمهور الذين هم دائماً يمدونا بالأفكار الجديدة والمقترحات وتواصلهم عبر الاتصال أو الرسائل  القصيرة أو الإيميل وتصل الرسائل بعدد كبير حيث وصل إلى (1500) رسالة فهذا يشكل لنا دافع لكي ننجح بهذا البرنامج سواء إخراجاً وإعداداً وتقديماً.

ونحن نحافظ على ديمومة التنوع في البرنامج عن طريق المحاور المختلفة، فتكون هناك استضافة منشدين عراقيين وحتى عرب..

أما الجديد في هذا البرنامج ستكون بعد سنويته  في (1/6) وأكيد سيكون هناك تجديد بالإضافة إلى المحور والاستضافة، فهناك ستكون مسابقات إنشادية جديدة إضافةً ستكون هناك جوائز ستوزع على الفائزين.

 

مقدم برنامج عشائر أهلنة الشيخ خليل الدليمي:

هدفنا التعارف وتحقيق صلة الأرحام

الرائد: ما هي الفكرة التي يقوم عليها برنامج عاشر أهلنا؟

الدليمي: الفكرة الأساسية من هذا البرنامج هي حديث النبي (صلى الله عليه وسلم) الذي يقول فيه: (تَعَلَّمُوا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم)، سنن الترمذي.

فالناس اهتمت بالأنساب أكثر من المقرر الذي  طلبه النبي (صلى الله عليه وسلم) ولذلك نحن في هذا البرنامج نريد إن نعلم الناس (الأصل في تعلم الأنساب) هو صلة الرحم وكذلك قال تعالى: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)، سورة الحجرات: الآية (13). أي إن الأصل لمعرفة الأنساب هو التعارف إن يعرف بعضنا بعضا وليست للمفاخرة.

الرائد: كيف تجدون تفاعل المستمعين معكم؟

الدليمي: نحن نرى أن جزء من ديمومة البرنامج يكمن في تفاعل المستمعين واتصالاتهم التي توفر ديمومة في الأسئلة التي تصلنا وكثير من الناس يحب أن يعرف هذه المعلومات فنحن نوظفها لكي نقول للناس إن أصولكم أولاً طيبة, ومنبتكم طيب, ثم نخبره بأن له أقارب في البصرة أو الانبار أو الموصل وغيرها من مناطق العراق.

 

مقدم برنامج من لليتيم سمير العزاوي:

صدقنا في التعامل مع الأيتام والمحسنين سر نجاحنا

الرائد: يشهد العديد من المستمعين أن برنامج من لليتيم؟ هو من أكثر برامج إذاعة دار السلام نجاحاً، لماذا؟

العزاوي: البذرة الطيبة للناس وحبهم للأجر العظيم لكفالة اليتيم، ومأساوية الحالات التي تعرض عبر البرنامج تشكل عامل مهم في نجاح البرنامج في إيصال رسالته.

الرائد: عمر برنامجكم يزداد، كيف تحافظون على دوام الزخم من الناس لهذا البرنامج؟

العزاوي: من خلال الصدق في التعامل مع الأيتام من جهة والمحسنين من جهة أخرى، وعبر مشاريعنا المتنوعة، والتي سيكون منها مشروع دعم  الطلبة الأيتام المتفوقين دراسياً بعد أن ننتهي من مشروعنا الحالي (مشروع البقرة المنتجة لأيتام الريف).

الرائد: أذكر لنا موقفاً علق في ذاكرتك وأن تعد أو تقدم البرنامج؟

العزاوي: مواقف عديدة حصلت أكثرها تأثيراً في نفسي أن أحد المحسنين وهو شاب غير متزوج اخرج مبلغ من المال وكانت الأوراق النقدية غير مرتبة (مجموعة مع بعضها وهو لا يعرف كم المبلغ للتبرع، وبعد أن تسلمت المبلغ قال لدي طلب كنت أتوقع أن يقول أدعو لي بزوجة أو أدعو لوالدي أو والدتي أو…الخ، لكنه قال “اطلب أجرة سيارة كي أعود فيها إلى منزلي لان الله يشهد أن هذا المال كل الذي أملك”.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى