الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدالرفق بالزوج في تكاليف الزواج
1279238015

الرفق بالزوج في تكاليف الزواج

 

تعد بعض العائلات الشروط والمطالب الكثيرة شرطاً أساسياً من أسس الزواج، كالمغالاة في المهور، فضلاً عن متطلبات البيت الجديد من أغلى وأفخم الأثاث، وما يتبعها من مصوغات ذهبية وملابس.

وقد أعترفت إحدى الفتيات أن سبب تأخير زواجها، أن أمها كانت تطلب شروطاً كثيرة وتعجيزية، ولعل ذلك من أجل التباهي أمام قريباتها وصديقاتها.

إلى أن نزلت بين الناس للتعرف على الكيفية التي يتم بها التعامل مع الزوج في تكاليف الزواج، فكان السؤال المطروح عليهم، هو كيف تجعل الزواج ميسراً؟

الموظفة إيمان سلام (38 سنة): المدنية والحضارة الزائفة هي التي ( خربت بيوتنا كما يقول قائل ) .. فالفتاة أصبحت تتشرط وتبحث عن سوبرمان كامل مكمل من حيث المال والشكل والعائلة والوظيفة ووو.. والرجل يحمل في جيبه قائمة مواصفات ومقاييس ومتطلبات حياة يجب إنجازها قبل الزواج، وتغيرت هذه  المقاييس بالنسبة للشباب والشابات بعد اصطدام الأفكار الرومانسية مع الواقع المؤلم، الذي يقف عائقا أمام زواجي هو السكن، ولكن لا يزال عندي أمل وثقة بالله أن يتقدم إلي من يستطيع أن يوفر لنا السكن المستقل، وعلى الدولة ان تمنح الشباب الذين يقبلون على الزواج شققاً سكنية لحل مشكلة الإيجار أو ارتفاع سعر إيجار الشقق.

ام محمد: المغالاه في المهور، فمن المعروف ان غالبية الاهالي يطلبون مهورا مرتفعة ومن الصعب على الشاب الإلمام به، فابني كلما تقدم لخطبة فتاة يرى أن أهلها يغالون بالمهر، فيضطر أن ينسحب ويعتذر، إذ إننا لا نقول إنه حبر على ورق، كما يقول الآخرون، أو حين أريد أن اجعلها تتنازل عن كل شيء وأطلقها، نحن مسلمون والمهر دين برقبة الرجل.

ابو ماجد: لا ننسى العامل الاجتماعي ويعبر عنه بالمفاخرة ، اذ تميل امهات الزوجات والزوجة نفسها الى طلب طلبات كثيرة للتفاخر بها امام معارفهم ، فمثلا تطلب أم الزوجة أثاثاً مستورداً لكي تفتخر بذلك امام صديقاتها ومعارفها بأن ابنتي أحضر لها عريسها غرفة نوم ايطالية ( على سبيل المثال )، وكذلك عامل الغيرة لدى النساء ( لماذا بنت فلان عريسها جابلها كذا وكذا،  فهي ليست احسن من بنتي).

ما قاله القراء لا يختلف عليه اثنان، والجميع يعلم أن هذه العوامل مجتمعة هي من أهم الأسباب في عزوف الشباب عن الزواج، وبهذا على الأهل من كلا الطرفين الرفق بالشباب الأزواج والزوجات، ليتم الزواج بأقل التكاليف وايسرها.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى