الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدالإنفلونزا الوبائية تغزو شتاء 2013
cghjghjg

الإنفلونزا الوبائية تغزو شتاء 2013

 

تتشابه أعراض الإنفلونزا الوبائية في العموم مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، والتي تتمثل بـ(الزكام والسعال وارتفاع درجات الحرارة وألم في الحلق وكذلك الصداع).

غير أنها قد تتجاوزها لتشمل الشعور بوهن عام والتهاب رئوي شديد والتهاب معوي حاد مسبباً الإسهال والقيء وقد تصل أحيانا إلى الوفاة.

ويكون المسبب لهذا الوباء في الغالب هو فيروس أنفلونزا جديد يكون لدى الجنس البشري قدر قليل من المناعة أو لا مناعة على الإطلاق ضده، وينتشر عن طريق الرذاذ المتطاير من الشخص المصاب أثناء السعال والعطاس أو بالإلتماس المباشر معه.

وفي هذه الأيام بدأ هذا المرض ينتشر في العراق، وأعلنت وزارة الصحة العراقية على لسان الناطق الرسمي لها د. زياد طارق عن تسجيل ست حالات إصابة بالمرض خمسة منها في بابل وواحدة في الديوانية، إضافة إلى تسببها بحالة وفاة في بابل وذلك منتصف شهر كانون الثاني.

أما محافظة ديالى فأعلنت عن ظهور ثمان حالات إصابة بالمرض حتى منتصف كانون الثاني والأعداد ما تزال في تزايد.

هذا الأمر ليس محصوراً في العراق، فالعديد من البلدان المجاورة وغير المجاورة لبلدنا سجلت حالات إصابة بالمرض، ومنها الأردن وفلسطين ودول أخرى كروسيا وكندا.

أما الولايات المتحدة الأميركية فقد أعلنت حالة الإنذار بعد أن وصلت إلى أكثر من 28 ألف إصابة بالإنفلونزا، توفي منهم (20) طفلاً، إلاّ أن عدد الحالات قد يكون أعلى من ذلك بكثير لأن العديد من المرضى لا يستشيرون الأطباء وغالباً ما يتماثلون للشفاء من دون علاج دوائي مضاد للفيروسات.

وكانت الإنفلونزا قد ظهرت بشكل أوبئة في الأعوام 1918 وتسببت بـ(500) ألف حالة وفاة في أميركا وحدها و(40) مليون وفاة في العالم، وكذلك عام 1957 مسجلةً (70) ألف وفاة في أميركا، وفي 1968 وصل عدد من توفوا بسبب هذا الوباء إلى (34).

أما عن أهم طرق الوقاية من المرض فتتمثل بالحفاظ على النظافة العامة عن طريق غسل الأيدي بالماء والصابون والمعقمات الأخرى وتغطية الفم والأنف بالمناديل أثناء السعال والعطاس وتهوية المنازل بشكل جيد وتجنب الأماكن المزدحمة وتناول لقاح الإنفلونزا و البقاء في المنزل في حالة الإصابة بالمرض لتجنب نقلها إلى الآخرين، ومن المهم زيارة المستشفيات والمراكز الصحية في حال عدم تحسن الوضع الصحي للمصاب لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى