الرائد نت
تاريخنامجلة الرائدأعلام الدعوة .. الداعية عبد الوهاب عبد الرزاق السامرائي
gyuk

أعلام الدعوة .. الداعية عبد الوهاب عبد الرزاق السامرائي

 

ولد عام 1922 في محلة خضر الياس في بغداد، أتم دراسته من الإبتدائية إلى الجامعية فيها، إذ تخرج من كلية الحقوق في عام 1946م، ولم يزاول مهنة المحاماة في حياته مطلقاً برغم انتسابه إلى نقابة المحامين العراقية.

درس على يد أستاذه الشيخ أمجد الزهاوي الفقه والتفسير، كما أسّس معه جمعية التربية الإسلامية والتي أسست مدارس التربية الإسلامية في العام نفسه لتأسيس الجمعية عام 1949، وترأس إدارتها لحين تأميم المدارس الأهلية في عام  1974.

اشتغل رئيساً لتحرير مجلة التربية الإسلامية التي أصدرتها الجمعية في العام 1959م، واستمر في هذا المنصب حتى وفاته عام 2006م، كما عمل معلماً في مدراس التفيض الأهلية من عام 1942م إلى عام 1949 م وانتقل بعد ذلك متفرغاً لشؤون الجمعية ومدارسها.

وصف بالثبات على المبدأ وعدم الإندفاع وراء الحكام وبقي على خط واحد برغم تبدل الحكومات المتعاقبة، كما وصف بالثبات على العمل الدائم المتنوع الممكن طيلة حياته وبدون يأس حتى إنه إذا نام كان يستيقظ ويكتب ملاحظات حول المدرسة ثم ينام وهكذا. أدرك الأمراض الخطيرة في الأمة ولأنه يعيش في العاصمة بغداد كان يشعر بأخطار الأفكار الإلحادية الهدامة ووقف هو وإخوانه لمكافحتها من خلال المدرسة والمجلة وغيرهما من الأعمال التي كانت الغذاء الروحي للمجتمع المسلم، كما إنه أدرك الأمراض الخطيرة المهلكات الحقد والحسد وغيرهما،  ودائماً ما كان يقول “قرأت المجلد الرابع من إحياء علوم الدين فأدركت أن كل مسألة ينبغي أن توضع في حسابها”، ويقصد بذلك ينبغي أن تصحّح النيّة لله تعالى، وينبغي لنا الإبتعاد عن الرياء وطلب الشهرة.

بعد عمر طويل في خدمة الدين والعمل في المناشط الدعوية إذ وافته المنية ليلة الاثنين الموافق 28 / 8 /2006، تغمده الله بواسع رحمته، وأسكنه فسيح جناته.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى