الرائد نت
jhkjg0000jh-2

نبض العراق

إستمراراً لمسلسل التظاهرات

أهالي بغداد يحتشدون في أكثر من مسجد إحتجاجاً على سياسات الحكومة

شهدت العاصمة بغداد مظاهرات حاشدة في مساجد متفرقة إحتجاجاً على سياسات الحكومة ودعماً للمتظاهرين في عموم المحافظات العراقيّة.

ودخلت مناطق عدة من العاصمة بغداد على خط المظاهرات و، ومنها (السيدية، اليرموك، الغزالية، العامرية، المنصور) في جانب الكرخ.

أما على جانب الرصافة فكانت المناطق التي شهدت المظاهرات هي (الأعظمية، الصليخ، زيونة).

وتعرّض المصلون لمضايقات كبيرة خلال الجمع الأخيرة في أكثر من منطقة داخل بغداد، ففي جامع سعدية العمري قامت الأجهزة الأمنية بتمزيق اللافتات ومصادرة الهواتف النقالة من المتضاهرين، بعد أن ضربت مجموعة منهم.

في حين تمت مصادرة الهواتف النقالة لكل من قام بالتصوير في مظاهرة جامع البر الرحيم بمنطقة اليرموك.

ويروم أهالي بغداد المشاركة في مظاهرات (إرحل) الت تعد من أهم حرات التظاهر التي يشهدها العراق على الإطلاق كونها تأتي بعد اعتداء الجيش على متظاهري الفلوجة لإجبارهم على  عدم إقامة صلاتهم الموحدة على الطريق السريع، وكان من نتيجتها وقوع عدد كبير من القتلى والجرحى.

—————————–ا

مظاهرات الفلوجة تصطبغ بالدم

الأهالي يستعدون لجمعة ( إرحل )

يستعد أهالي الفلوجة للإنطلاق في مظاهراتٍ مليونية خلال الجمعة القادمة تحت شعار (إرحل) رداً على إستخدام قوات الجيش السلاح ضدهم خلال جمعة (لا تراجع).

وكانت جمعة (لا تراجع) قد شهدت توجيه عناصر الجيش لفوهات بنادقهم باتجاه المتظاهرين فقتلوا (5) أشخاص وأصابوا أكثر من 60 آخرين بينهم من كانت إصابته خطرة.

وفيما هرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الاعتصام لنقل الجرحى والقتلى إلى المستشفى جوبهت  هي الأخرى برشقات نيران الجيش العراقي، فهاجم المتظاهرون نقطة تفتيش قريبة وقاموا بإضرام النار بعجلة عسكرية نوع (هامفي)، واستطاعوا من الوصول إلى مكان الصلاة الموحدة.

وبعد إقامة الصلاة الموحدة بحضور عدد من البرلمانيين وبعض المسؤولين الحكوميين في الانبار، توجه المسؤولون إلى مقر الوقف السني بصحبة عدد من علماء الدين وشيوخ العشائر والوجهاء عاقدين إجتماعاً طارئاً.

وتم الاتفاق على إخراج الجيش العراقي من الفلوجة واستبداله بقوات من فوج الطوارئ (الأنبار) والشرطة المحلية، فضلاً عن تقديم دعوى قضائية ضد القائد العام للقوات المسلحة العراقية وضد الجنود الذين اعتدوا على المتظاهرين.

ونظراً لحالة الغليان الشعبي التي عاشتها الفلوجة، فقد أعلنت الشرطة المحلية في الفلوجة حظراً شاملا للتجوال بدأ في الساعة السادسة من مساء يوم الجمعة ولغاية صباح السبت لإفساح المجال أمام أهالي الفلوجة لتشييع قتلاهم.

يذكر أن وزارة الدفاع العراقيّة كانت قد قرّرت سحب كافة قطعات الجيش من المدينة واستبدالها بقطعات من الشرطة الإتحادية.

———————————-ا

معتصمو صلاح الدين يهددون بالإضراب العام

هدّد معتصمو صلاح الدين بالإضراب العام في حالة عدم الإستجابة لمطالبهم التي يرفعونها منذ أكثر من شهر.

ووجّه المرابطون في اعتصامات المحافظة سامراء وبيجي والشرقاط- تحيّة لكل المعصمين المرابطين في جميع المدن العراقيّة.

من جهته، نفى مدير مكتب الحزب الإسلامي العراقي في محافظة صلاح الدين عبد القهار مهدي الأنباء التي أثارتها بعض وسائل الإعلام وتحدثت عن تهديده لأئمة وخطباء مساجد محافظة صلاح الدين إلى جانب الوقف السني بفصلهم عن العمل وقطع الرواتب الشهرية عنهم ما لم يدعو الأهالي إلى الاعتصام والخروج في تظاهرات ضد الحكومة .

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى