الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدالإلتــزام الدوائــي
arton225

الإلتــزام الدوائــي

 

يعد الإلتزام الدوائي أحد أهم المصاعب التي تواجه قطاع الرعاية الصحية حول العالم وحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية للعام 2003، فإن (50 %) من المرضى الذين يستخدمون أدوية الأمراض المزمنة هم غير ملتزمين دوائياً.

ويعرف الإلتزام الدوائي بأنه درجة امتثال المريض للتوجيهات الموجهة له حول استخدام الدواء أو الأجهزة التي تساعده على المعيشة بشكل طبيعي.

وأن عدم الالتزام بهذه التوجيهات يؤدي إلى فقدان جزء أو كل المفعول المطلوب من ذلك الدواء ويشمل عدم الإلتزام الدوائي ما يلي:

1. عدم الإلتزام بنوع العلاج ومثله عدم التزام مرضى السكر والضغط بنوع العلاج الموصوف لهم وقيام المريض بتغييره من ذاته دون استشارة طبيبه يؤدي إلى عواقب وخيمة على حالة المريض الصحية.

2. عدم الإلتزام بموعد الدواء، إذ إن تغيير مواعيد الأدوية عن تلك الموصى بها يؤدي إما لزيادة الفاعلية عن الحد المطلوب أو نقصان الفاعلية، وبالتالي عدم الإستفادة من ذلك الدواء.

3. عدم الإلتزام بنوع العلاج حيث يقوم المريض بتبديل نوع العلاج ولعدة أسباب، منها عدم توفر الدواء أو سعر العلاج الموصوف له أو توفر الدواء بشكل مجاني في المستشفيات الحكومية فيقوم المريض باستبدال الأدوية الموصوفة له بأدوية أخرى.

4. التغيير إلى ما يسمى بطب الأعشاب، ونحن هنا لسنا في محل تبيان مدى نجاعة العلاج بطب الأعشاب، ولكن لا يجوز للمريض ترك علاجه الموصوف له على أسس علمية واستعمال أعشاب قد يصفها له شخص جاهل بالحالة المرضية .

5. عدم الإلتزام بطريقة أخذ الدواء كان يصرف للمريض علاج يؤخذ عن طريق الحقن ويقوم المريض بتبديله إلى دواء يؤخذ عن طريق الفم أما لأسباب مادية أو لكون المريض لا يرغب بأخذ الدواء عن طريق الحقن.

6. رفض نوع معين من الأدوية لأسباب نفسية لدى المريض فمثلا مرضى السكري يرفضون استعمال الأنسولين بدعوى أنه يسبب الإدمان أو أي أسباب أخرى برغم أن حالة المريض قد تستوجب أخذه لهذا النوع من العلاج.

7. تقليل أو زيادة جرعة الدواء من قبل المريض بدون استشارة الطبيب.

هذه كانت نظرة مقتضبة عن الإلتزام الدوائي وفي الختام نتمنى من المرضى كافة اتباع توجيهات الطبيب والصيدلي بدقة، حيث إن هدف هذه التوجيهات هو الحصول على الفعالية التامة من الدواء المصروف مع تجنب الآثار الجانبية للدواء إلى أبعد حد.

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى