الرائد نت
تنمية ومجتمعمجلة الرائدالبناء الايجابي للطفل
child-computer

البناء الايجابي للطفل

 

يعدّ الإنسان أهم رافد للتنمية والتطور والنهضة بالأمم على الإطلاق، فهو رأس المال الذي لا ينضب للشعوب والدول.. وكيف لا وهو المخلوق الذي كرمه الله تعالى وجعله خليفته في أرضه وأسجد له ملائكته.

وتعدّ التنشئة الأولية في (البيت والمدرسة) بمثابة المصنع الذي تصهر فيه الخامات لتولد منها القابليات والإمكانات البشرية الهائلة التي لا تعرف لها حدود، ولكي تكون التنشئة صحيحة لابد أن تكون عبر إسلوب علمي رصين  يزرع فيه  الثقة والايجابية في نفسية الطفل بمهارة وفن.

من أجل ذلك قمنا بوضع مجموعة من الخطوات العمليّة في البناء الايجابي للطفل:

1. اغرس فيه الإيمان بالله تعالى ومحبته، عرفه على خالقه منذ نعومة أظافره لتكون لديه قوة فكرية وروحية  يستند عليها في قابل الأيام.

2. كن له قدوة علمية وعملية.. يقتفي أثرك في مستقبله وكن له صاحباً وصديقاً يستقي منك النصح والمشورة، وخصّص له وقتاً تتحدث معه عن نشاطاته واهتماماته ومدرسته وصداقاته.

3. كلفه بأمور صغيرة وعلمه كيف يؤديها من أجل أن ينجح فيها ويشعر بقدرته على الإنجاز وبالتالي تعزز الثقة بنفسه ويكون فخوراً بإنجازه ومن ثم ارتق معه إلى ما هو أكبر وهكذا.

4. درّبه وعلمه على مواجهة الأشياء التي تثير قلقه وخوفه ( بعد أن تتعرف على تلك الأمور والأشياء إبتداء) – في جو من الطمأنينة والأمن.

5. أكثر من الرسائل الإيجابية المرسلة إليه بشكل ملفوظ أو مكتوب أو غيرها وبأسلوب مباشر وغير مباشر  وبإستمرار حتى ترسّخ الثقة  بنفسه ويكوّن انطباعات إيجابية عن ذاته، امتدحه واثنِ عليه عند انجازه ما يستحق ذلك وكافئه مادياً أو معنوياً.

6. علمّه أن يتقبل النقد والتوجيه إذا ما اخطأ أو إذا تطلب الموقف ذلك.

7. اصنع له بيئة نمو ورعاية متميزة.

8. إجعله يعيش مع مجموعة من أقرانه ذي صفات متميزة وقابليات جيدة واجعله يتعرف على قدوات ونماذج صالحة (التعلم بالنمذجة).

9.  إشرح ووضح له وبطرق تتناسب مع قدراته العقلية والوجدانية كل ما يواجهه من أحداث أو ما يشاهده أو يعيشه، واقلب ما موجود من سلبيات إلى إيجابيات.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى