الرائد نت
تاريخنامجلة الرائدأعلام الدعوة .. مفتي العراق الشيخ قاسم القيسي
de08#0015

أعلام الدعوة .. مفتي العراق الشيخ قاسم القيسي

 

ولد عام 1867 في بغداد في بيت علم ودين، ولما بلغ السابعة من عمره أخذه والده إلى إحدى المدارس الأهلية ، فتعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن في ثلاث شهور فقط مما أثار دهشة الشيخ وأقرانه آنذاك.

درس بعدها التركية والفارسية وكذلك النحو والصرف وسائر علوم الشريعة الغراء، وكذلك لازم الشيخ غلام رسول الهندي فدرس عنده خلاصة الحساب وأشكال الهندسة وتشريح الأفلاك.

ولتميزه ونبوغه في العلوم والمعارف فقد نال الإجازات العلمية الخاصة والعامة من علماء عصره من أمثال الشيخ عبد الوهاب النائب، والشيخ عبد الملك الشواف.

عيّن مدرساً عام 1900 في قضاء خانقين، بعد أن أصبح أهلاً لأن يكون مدرساً وواعظاً، ثم نقل لقضاء الصويرة، وفي سنة 1910م عين عضواً في مجلس المعارف في بغداد ثم عضواً في المجلس العلمي في وزارة الأوقاف ثم مدرساً لتدريس الولاية في بغداد ثم مدرساً في دار المعلمين وعيّن عضواً في مجلس التمييز الشرعي وأخيراً خطيباً في الحضرة القادرية ومفتيا لبغداد في عقد الخمسينات ورئيسا لجمعية الهداية الإسلامية ومدرساً للعلوم الشرعية ومجيزاً لها.

توفي الشيخ صبيحة يوم الأحد 11 / 9 /1955م وكان لنبأ نعيه حزن وأسى ليس في العراق فحسب، بل في عدة بلدان عربية وإسلامية لنشاطه وشهرته في الآفاق.

وكان يوم تشييع جثمانه في بغداد يوماً مشهوداً في تاريخها، حيث استفاقت العاصمة على نعيه من محطة إذاعة بغداد التي توقفت عن بث برامجها واقتصرت على إذاعة القران الكريم، وتلقفت الجماهير النعش وأبت أن ينقل إلا على الأعناق مع شدة الحر وطول المسافة من بيت المرحوم في الإعظمية إلى مقره الأخير في الحضرة القادرية.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى