الرائد نت
jhkjg0000jh-2

نبض العراق

تحقيق نيابي لمنظمات مجتمع مدني تمول من السفارة الأميركية

تعتزم لجنة منظمات المجتمع المدني في مجلس النوّاب فتح تحقيق في إطلاق السفارة الأميركية في بغداد مبادرة جديدة خاصة بالمجتمع المدني بمبلغ (75) مليون دولار لتمويل (175) منظمة.

وقال رئيس اللجنة علي محسن التميمي إن “المنح والأموال تكون دائما وفق أجندة ترغب بها الولايات المتحدة الأميركية في العراق”، وبيّن التميمي أن “اللجنة ستفتح تحقيقاً بآلية توزيع هذه المنح والمبالغ، وهل أن هذه المنظمات مسجلة أم لا، وما هي الورش والندوات التي تقيمها، وهل تتوافق مع الدستور أم لا”.

كما أعرب عن أسفه لتقبل بعض المنظمات المنح من تلك المؤسسات والمنظمات لأجل إقامة ورش وندوات لا تتلاءم مع طبيعة المجتمع العراقي وعاداته وتقاليده.

————————–

مواقع أنترنت: مجهولون يعتدون على أسر عراقية في الأردن

كشف مجموعة من مواقع الإنترنت عن تعرّض عائلات عراقية مقيمة في شرقي العاصمة الأردنية عمّان إلى الضرب المبرح من قبل مجهولين.

وقالت المواقع “أن المجهولين اعتدوا بالضرب على العائلات خلال قيامها بإعداد الطعام وتوزيعه على الناس بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين (رضي الله عنه)”، يذكر أن إصابة عدد منهم كانت بليغة نتيجة استعمال آلات حادة.

—————————————–ا

بعد وفاة ثلاثة معتقلين في بغداد

مواطن بصري يقضي في دائرة جرائم البصرة

توفي مواطن بصري تحت التعذيب في دائرة جرائم البصرة بعد اعتقاله من أحد مطاعم البصرة.

وكشف نائب عن البصرة أن “سبب الوفاة قسوة التعذيب والضرب المبرح بـ(التوثية)”، على حد قوله.

وأضاف “أن البرلمان شكل لجنة تحقيق قبل أسبوعين لمعرفة التفاصيل الكاملة للحادثة، وسيتم إعلان النتائج على الرأي العام حال الانتهاء منه”.

من جهته، أوضح النائب عن محافظة البصرة جواد البزوني “أن عملية الاعتقال تمت لوجود شبه بين المعتقل الذي توفي فيما بعد- وأحد المتهمين”.

———————————————

نقل مذكرة اعتقال رئيس مجلس كربلاء من الأنبار إلى بغداد

أعلن مجلس محافظة الأنبار عن نقل مذكرة الاعتقال  الصادرة بحق رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد الموسوي على خلفية اعتقال مدنيين وتعريضهم للتعذيب بعد حادثة النخيب.

وقال نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار سعدون عبيد الشعلان إن “مذكرة الاعتقال الصادرة بحق رئيس مجلس محافظة (كربلاء) محمد الموسوي، على خلفية قضية النخيب، نقلت من المحافظة إلى بغداد”، مشيراً إلى أن “أمر النقل نفذ بناءً على طلب من الموسوي”.

وأضاف الشعلان معبراً عن أن “القضاء العراقي سيكون واحداً سواء بالأنبار أو بأي مدينة أخرى”.

وكانت مذكرة قبض قد صدرت بحق الموسوي بتهمة اعتقال مدنيين وتعريضهم للتعذيب والتي أقيمت من قبل المواطن مصطفى الدليمي الذي اتهم الموسوي باعتقاله وتعذيبه، على خلفية أحداث النخيب.

———————–ا

هيومن رايتس ووتش: دعم الحكومة العراقية للأسرى الفلسطينيين نفاق

انتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش، الازدواجية التي يتعامل بها رئيس مجلس الوزراء نوري المالكي مع قضية السجناء الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية والسجون العراقية.

وقال نائب مدير منظمة هيومن رايتس ووتش جاك ستروك، في بيان نشرته المنظمة على موقعها “أن “المالكي وبقية المسؤولين العراقيين خلال دفاعهم عن حقوق السجناء الفلسطينيين القابعين في السجون الإسرائيلية تناسوا التعليق على السجناء الفلسطينيين القابعين في السجون العراقية لاسيما وأن اثنين منهم تمت إدانتهم من قبل المحكمة العراقية باعترافات انتزعت منهم قسراً ورفضت المحكمة إنكارهم للتهم”.

وأكد ستروك أن “أحدهم حكم بالإعدام ونقل إلى السجن الذي غالباً ما تنفذ فيه وزارة العدل العراقية أحكام الإعدام فيه (في إشارة إلى الشعبة الخامسة)”.

وشدد ستروك على أن “أدعاء رئيس الوزراء العراقي بالدفاع عن حقوق السجناء الفلسطينيين، هو أمر مثير للسخرية في الوقت الذي يتعرض فيه السجين العراقي والفلسطيني، إلى أسو ممارسات التعذيب والإهانة في المعتقلات العراقية”، داعياً المالكي إلى أن “يأمر بإجراء تحقيق فوري في عمليات التعذيب والأحكام غير العادلة، للمعتقلين الفلسطينيين وان يلغي أي خطط لإعدامهم”.

وأضاف ستروك أن “مؤتمر نصرة السجناء الفلسطينيين هو فرصة جيدة لممثلي السلطة الفلسطينية في العراق لتنفيذ وعودهم لمواطنيهم وحماية معتقليهم في السجون العراقية”، مبينا أن “أي شيء عكس ذلك سيكون بمثابة نفاق واضح”.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى