الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانقواعد فقهية … الأَصل في الْكَلام الْحقيقَة
cghjkdf_1-1

قواعد فقهية … الأَصل في الْكَلام الْحقيقَة

 

الحقيقة: هي استخدام اللفظ فيما وضع له عند الناس جميعاً بحيث تكون هي المعنى الأصلي للكلمة.

والمجاز: هو الخروج عن حقيقة اللفظ، مثل إطلاق لفظة العين على الجاسوس، وإطلاق وصف ( أسد ) على الشخص الشجاع.

فهذه القاعدة العظيمة تبين أن الأصل في الكلام حَمْلُه على الحقيقة، إلاّ إذا دلّت قرينة لفظية أو معنوية على إرادة المعنى المجازي.

فقولنا: رأيتُ أسداً يدل على الأسد في الحقيقة إلاّ وجدت قرينة كقولنا رأيت أسدا على المنبر.

ومثال ذلك من الشرع لفظة (النكاح) فإنها تدل حقيقة على الجماع، ومجازاً على عقد الزواج فإذا جاء النصُّ مجرداً عن القرينة حُمل على المعنى الحقيقي كقوله  تعالى:(وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاء)، سورة النساء: الآية (22)، ترجحت الحقيقة، لأنها الأصل ولم توجد قرينة تصرفها إلى المجاز فتكون حرمة التي جامعها الأب ثابتة بالنص، وأما حرمة من عقد عليها الأب عقداً صحيحاً ولم يدخل بها فثابتة بالإجماع لا بالنص.

تطبيقات القاعدة المعاصرة :

1- فيما يخص العقيدة: فقول الله (عز وجل) (الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى)، سورة طه: الآية (5)، فإن المعنى الحقيقي (علا وارتفع) والمعنى المجازي (حكم واستولى) ولذلك لا يجوز الانتقال للمعنى المجازي والعدول عن المعنى الحقيقي للقاعدة التي ذكرناها.

2- فيما يخص الوصية: ما لو أوصى أو وقف على أولاد أولاده، دخل أولاد البنات على الراجح، لأن ولد بنت الإنسان ولد ولده حقيقة، فيحمل عليه لا على المعنى المجازي للقاعدة التي ذكرناها.

3- فيما يخص العدة: قوله (عز وجل):(وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ)، سورة البقرة: الآية (228)، فإن المعنى الحقيقي للقرء الطهر أو الحيض والمعنى المجازي الشهر فهناك من الناس من يحملها على الشهر لا على الطهر أو الحيض وهذا خلاف الصحيح.

4- فيما يخص الطلاق: فيما لو قال شخص لزوجته (أنتِ طالق لو أنا فعلتُ كذا) ثم وكّل شخصاً ففعل الفعل المعني لم يقع الطلاق على الصحيح لأنه لم يفعل ذلك والله أعلم .

ولذلك يجب التنبه على هذه القاعدة العظيمة ، فإننا يجب أن لا نحمّل الكلام مالا يحتمل ونقوّل الناس ما لم يقولوا ، ولا نؤول الكلام بخلاف الحقيقة فإن مثل هذا منتثر في زماننا مع الأسف الشديد، مما أوقع الناس في كثير من الأخطاء والآثام التي تؤدي إلى زعزعة المجتمع.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى