الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانمن الاعجاز العلمي .. لا تكرهوا المرضى على الطعام
hjkhjk

من الاعجاز العلمي .. لا تكرهوا المرضى على الطعام

 

مما ورد في الأثر: ( لا تُكرهوا مرضاكم على الطعام والشراب، فان الله عز وجل يطعمهم ويسقيهم )، وهذا ليس معناه لا نطعم المرضى، لكن لا نجبرهم على تناول الطعام، بل يترك لهم ما يرغبون من الطعام، وهذا الكلام المأثور نهى عن خطأ يرتكبه القائمون على خدمة المريض، حيث يجبرونه على تناول الطعام ظنا منهم أنه يساهم في الشفاء، والواقع ليس كذلك، فقد ثبت في الطب الحديث أن معظم الأمراض ترافق بنقص الشهية المرافق لمعظم الأمراض فان إجباره على الطعام يعني: عدم الاستفادة من الطعام فلذلك يسبب عسر هضم الذي يزيد الحالة سوءاً.

والتعامل السديد مع المريض: هو أن ندخل على المعدة من الطعام القدر الذي تستطيع التعامل معه فمقدار الطعام مرتبط بمقدار فعالية المعدة على الهضم.

أما تكملة الكلام المأثور: (فإن الله يطعمهم ويسقيهم) هي إشارة إلى سر طبي ظل مجهولاً قروناً كثيرة، حتى كشف الطب الحديث عن هذا السر، والحقيقة إن المريض يكسب الطاقة من مصادر داخلية، وهذه المصادر هي :

1. استقلاب الكلكوجين المدخر في الكبد والعضلات، وهذا المصدر سريع النفاد، فإذا استمر المرض تحول الجسم إلى المصدر الثاني.

2. استحداث السكر، أي: توليد الجلوكوز من مصادر شحمية وبروتينية حيث تتحلل البروتينات إلى أحماض أمينية، وتتحلل الشحوم إلى أحماض شحمية، فهنا تنقص الشحوم وتضمر العضلات عند المريض، وتعود متى عاد المريض إلى رغبته في الطعام بعد المرض، ويعود الجسم فيدخر الغذاء على شكل شحوم وبروتينات، فيكتنز ما تحت الجلد بالشحوم فتنمو العضلات.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى