الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدمن الاعجاز العلمي .. الجانب العملي في تحنيك المولود
sdsfds

من الاعجاز العلمي .. الجانب العملي في تحنيك المولود

 

 

روت أسماء بنت أبي بكر (رضي الله عنهما): (أنها حَمَلتْ بعبدِ اللهِ بنِ الزُّبَيرِ بمكَّةَ، قالَتْ: فخرَجْتُ وأنا مُتِمٌّ، فأتَيْتُ المدينةَ فنزَلْتُ قُباءً، فولَدْتُ بقُباءٍ، ثم أتَيتُ به رسولَ اللهِ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) فوضَعْتُه في حَجرِه، ثم دعا بتمرةٍ فمَضَغَها، ثم تَفَل في فيهِ، فكان أولَ شيءٍ دخَل جوفَه رِيقُ رسولِ اللهِ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم)، ثم حَنَّكَه بالتمرةِ، ثم دعا له وبرَّكَ عليه، وكان أولَ مولودٍ وُلِدَ في الإسلامِ، ففَرِحوا به فرَحًا شديدًا، لأنهم قِيلَ لهم: إنَّ اليهودَ قد سَحَرَتْكم فلا يُولَدُ لكم)، رواه البخاري.

ولا شك أن قيام الرسول (صلى الله عليه وسلم) بتحنيك الأطفال المواليد بالتمر بعد مضغه بريقه الشريف فيه حكمة بالغة، لانَّ مستوى سكّر (الكلوكوز) في الدم بالنسبة للمولودين حديثاً يكون منخفضاً، وكلما كان وزن المولود اقل كان مستوى السكر منخفضاً.

والذي يؤدي إلى رفض المولود الرضاعة, وارتخاء العضلات, وتوقف متكرر في التنفس, واختلاجات، وقد تؤدي هذه الأعراض إلى مضاعفات خطيرة منها: تأخر النمو وتخلف عقلي, وشلل دماغي ونوبات صرع وغيرها.

وإن استحباب تحنيك المولود بالتمر هو علاج وقائي ذو أهمية بالغة، وهو إعجاز طبي لم تكن البشرية تعرفه وتعرف مخاطر نقص السكّر (الكلوكوز) في دم المولود.

وإن كان خدّاجاً يحتاج بعد ولادته مباشرة أن يعطى محلولاً سكرياً، وهذا المحلول السكري يتوفر بامتياز في عملية التحنيك, لأن التمر يحتوي على هذا النوع من السكّر بكميات وافرة وخاصة بعد إذابته بالريق الذي يحتوي على أنزيمات خاصة تحول السكر الثنائي (السكروز) إلى سكّر أحادي، كما أن الريق ييسر إذابة هذه السكريات وبالتالي يمكن للطفل المولود أن يستفيد منها, وقد دأبت مستشفيات الولادة والأطفال على إعطاء المولودين محلول (الكلوكوز) ليرضعه المولود بعد ولادته مباشرة ثم بعد ذلك تبدأ أمه بإرضاعه.

لذلك فالأحاديث الشريفة الواردة في تحنيك المولود تفتح آفاقاً مهمة جداً في وقاية الأطفال وخاصة الخدّاج من أمراض خطيرة جداً، وأن إعطاء المولود مادة سكرية مهضومة هو  العلاج الأمثل في مثل هذه الحالات.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى