الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقتغييرات تطال إدارة البنك المركزي العراقي
mgckmcv

تغييرات تطال إدارة البنك المركزي العراقي

 

قررت الحكومة العراقية إعفاء محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي من منصبه الذي شغله منذ أكثر من تسع سنوات، فيما قامت قوّة أمنية بمداهمة البنك ومصادرة مجموعة من الأوراق والوثائق واعتقال أحد الموظفين.

ووجهت للشبيبي مع عشرة موظفين يعملون إلى جانبه تهم تتعلق بملفات فساد مالي وإداري منذ منتصف شهر تشرين الأول، فيما اتجه الشبيبي خارج العراق؟

وقررت الحكومة تعيين رئيس ديوان الرقابة المالية عبد الباسط تركي محافظاً للبنك المركزي وكالة، لينظم بذلك إلى قائمة كبار الموظفين والقادة العسكريين المعيّنين بالوكالة.

وقال النائب من التحالف الوطني هيثم الجبوري وهو عضو في اللجنة التحقيقية في نشاطات البنك المركزي “أن اللجنة كشفت عن بعض الممارسات غير الصحيحة في مجال مبيعات العملة الأجنبية إضافة إلى تهريب وعمليات غسيل الأموال من خلال المزادات التي ينظمها البنك المركزي”.

وأضاف الجبوري: “على مدى الأشهر الثمانية الأولى من عام 2012 باع البنك ما يقارب من (27) مليار دولار من العملة الصعبة لأغراض الاستيراد غير أن ما قيمته (4) مليارات و(500) مليون دولار فقط من البضائع دخلت البلاد خلال الفترة نفسها”.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال أن “البعض يعتبر إعفاء الشبيبي من منصبه إجراءاً يعزّز سلطة رئيس الوزراء نوري المالكي وهو الذي يتهمه معارضوه بإنشاء دكتاتورية جديدة في العراق”.

الصحيفة ذكرت أن “المناوشات بين رئيس الوزراء والبنك المركزي واستقلاليته ليست جديدة تماما، ونقلت عن الخبير الاقتصادي باسم أنطوان أن هدف إقالة الشبيبي هو السيطرة على احتياطي البنك المركزي والمقدر بـ(63) مليار دولار حالياً”

وصرّح متحدث باسم هيئة النزاهة أنه “لم يتم حتى الآن توجيه اتهام رسمي إلى المسؤولين في البنك المركزي”.

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى