الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدكيفية إدارة وقت الفراغ داخل البيت
13268271533

كيفية إدارة وقت الفراغ داخل البيت

 

عندما كتبنا في العدد الماضي عن الشباب والفراغ، لاحظنا أن أسرنا في أعمها الأغلب تعاني داخل المنزل وأروقته من وقت الفراغ، فهذه الأم تقضيه بالتحدث عبر الهاتف النقال؛ وهذه البنت تستنزف وقتها بمشاهدة التلفاز بشكل مستمر، وهذا الفتى يقتل جل وقته بالنوم، فكيف تكون إدارة وقت الفراغ داخل المنزل؟

أنتبه العلماء والتربويون لأهمية اغتنام وقت الفراغ لاسيما أنه اصبح مشكلة تهدد البيوت والمجتمعات، فبدأت مطالبات الاهتمام بهذا الوقت تنطلق من هنا وهناك.

رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) يعلمنا فيقول: (نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناسِ، الصحةُ والفراغُ)، رواه البخاري.

وامتدت تلك الفعاليات إلى ميدان العلوم الاجتماعية، فنجد الكتابات في علم الاجتماع والفراغ منذ عام 1899م، بصدور كتاب نظرية طبيعة الفراغ لمؤلفه (فيلن)، ثم تتابعت الكتابات ثم اخذ الاهتمام به يأخذ بعدا دولياً بصدور (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان) في عام 1948م، إذ تقول المادة ( 24) منه: “كل شخص له حق في الراحة وأوقات الفراغ”.

وتلا ذلك صدور (ميثاق الفراغ الدولي) في الأول من تموز 1970م الذي نص على حق كل إنسان في أن يكون له وقت حر، وأن من حقه الاستمتاع بهذا الوقت.

بل وجعل من مهمة الهيئات المسؤولة من مخططين ومهندسين وهيئات خاصة بالعمل على توفير الإمكانات لممارسة الأنشطة.

وتأتي أهمية وقت الفراغ لأن الوقت مورد محدود لا يمكن تعويضه بأي حال فيقول الحسن البصري (رحمه الله): (يا ابن آدم أنت أيام معدودة، كلما ذهب يوم ذهب بعضك).

إذاً أهمية وقت الفراغ في حياة الإنسان قديمة، وبعد التطور التكنولوجي الذي مسّ جوانب الحياة اليومية من خلال الأجهزة الكهربائية كـ(الغسالات والثلاجات الحاسبات) وغيرها، زادت وفرة الوقت بدرجة كبيرة.

الأخت (أم انس) تعد من النساء المنظمات لوقتهن بدرجة كبيرة، وتنصح كل من ترغب بتنظيم الوقت في منزلها قائلةً: “يقولون في الغرب (الوقت هو المال)، ونحن نقول الوقت أغلى من الذهب”.

وتضع أختنا (أم أنس) جدولاً لتنظيم وقت الأسرة، وفق الفقرات الآتية:

1. وزعي وقتك بالنسب المناسبة لكل أهدافك في الحياة، ابتداءً من الدار الآخرة، ومروراً بالأسرة والوظيفة وانتهاء بالتسلية والاسترخاء.

2. اجعلي أهدافك مقاسة ومحددة ويمكن تحقيقها بوقتها المحدد لتنفيذها.

3. كوني حازمة مع من يضيع وقتك، وتعرفي على ساعات النشاط في يومك، وعلى ساعات الاسترخاء كذلك (عادة ما تكون ساعات النشاط في الصباح الباكر).

4. دوّني أوقاتك الموزعة واستخدمي جداول التخطيط اليومي والأسبوعي والشهري.

5. قومي بحل المشاكل المحتملة أولاً بأول، ولا تتدخلي وتكوني فضولية فيما لا فائدة منه.

6. تعلمي كيف تعملين شيئين معاً، كالرد على الهاتف ومسح الأخشاب وترتيب الأثاث.

7. قومي بزيارة من تجديها تضيع وقتك وعلميها معنى إدارة الوقت وعدم هدره، فبمبادرتك بزيارتها تكونين صاحبة القرار بالمغادرة، بينما لا تستطيعين أن تطلبي منها مغادرة بيتك.

8. لا بد أن تدركي أن من الأمور المهمة عدم الحديث في الهاتف لأكثر من (5) دقائق متصلة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى