الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقفي الطارمية.. حصار اقتصادي وحملات أمنية تخلّف عشرات المعتقلين
dfhfrgf

في الطارمية.. حصار اقتصادي وحملات أمنية تخلّف عشرات المعتقلين

 

بات من الواضح اليوم أن هناك توجهاً لكسر مناطق طوق بغداد ذات الثقل الديني والعشائري والسعي لإضعافها بشتى الصور، أو على الأقل إبقائها متأخرة عن مثيلاتها ممن تقبع في جنوب البلاد آلاف الكيلومترات.

الطارمية واحدة من هذه المدن التي دخلت حيز التنفيذ في سياسة العقاب الجماعي من جهة، ووضع على موقعها في الخارطة على ما يبدو علامة سوداء بارزة في إشارة إلى انضمامها إلى تلك المناطق المغضوب عليها.

هي إحدى مدن شمال بغداد المهمة، مساحتها حوالي (100000) دونم، وتعداد سكانها حوالي (300000) نسمة، تتكون من وحدتين إداريتين هما (ناحيتا المشاهدة والعبايجي) ويقطنها أبناء القبائل العربية الأصيلة مثل السلمان والمشاهدة والحياليين والدليم، وحرفتهم الرئيسة هي الفلاحة.

وقصة الطارمية تتبدىء مع كل حادث أمني، إذ تشهد إغلاقاً للطرق وفرضاً للحصار الاقتصادي وعمليات واسعة للدهم والتفتيش والاعتقال العشوائي.

ولو أردنا أن نحصي تلك الحالات لأتعبنا الأمر ولم نصل إلى نهايته لكثرته، وآخره لا يزال سكان الطارمية يذوقون مرارته، فبعد هجوم على مجموعة من نقاط التفتيش الموجودة خلّف (18) قتيلاً بدأت صفحة جديدة من التعامل مع الطارمية، وفق الآتي :

– منعت حركة السيارات من (7) مساءً ولغاية (5) فجراً، الأمر الذي الحق الضرر الكبير بأهالي الطارمية كونهم من المزارعين، وتقييد حركة السيارات بهذه الصورة يؤدي إلى التأخر في إيصال المحاصيل إلى السوق المحلية ومن ثم فسادها.

– القيام بحملات اعتقالات عشوائية تنفذها قوات أمنية خاصة قادمة من بغداد، وحصيلتها إلى الآن ما يقارب (150) معتقل.

– التعامل الطائفي، فعمليات الدهم والتفتيش المزعومة تصاحبها الاعتداءات الجسدية والنفسية في ظل إطلاق الألفاظ والشتائم الطائفية.

تحولات الملف الأمني في الطارمية لازالت تثير أسئلة في نفوس أبنائها عن متى ينامون آمنين مطمئنين؟ ومتى تعود أسواق العراق تستقبل محاصيلهم طازجة قبل أن يفسدها الانتظار؟ أم أن كل ذلك أصبح حلماً بعيد المنال؟

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى