الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانقراءة في سلسلة مشروع العودة إلى القرآن .. نظرات في التربية الإيمانية
fhyukfhkhk

قراءة في سلسلة مشروع العودة إلى القرآن .. نظرات في التربية الإيمانية

 

نحتاج ممارسة التربية الإيمانية مع أنفسنا ومع كل مَن نتولى أمر تربيته إن أردنا الإصلاح الحقيقي لأنفسنا وأمتنا .. ولكن كيف نفعل ذلك؟ كانت الإجابة تدور في هذا الجزء من هذه السلسلة المباركة.

إذ يضع المؤلف للتربية ضوابط لا بُد من مراعاتها عند الحديث عن التربية وضرورتها في تغيير الفرد والأمة .. أولاً أن يتم تبنيها كثابت رئيس ومتفرد للتغيير الحقيقي، والتغيير مرتبط اولاً وأخيراً بتغيير ما بالنفس (إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)، سورة الرعد: الآية (11)، ولكن هذا التغيير يحتاج إلى الإيمان العميق والتكوين الدقيق والعمل المتواصل .. وثانياً أن تستمر التربية ولا تنقطع ولا تتوقف عند فترة معينة (وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ)، سورة الحجر: الآية (99)، وهنالك نتائج للتربية الإيمانية متمثلة بالثمار الإيمانية؛ منها المبادرة والمسارعة لفعل الخير، وتقوية الوازع الداخلي والزهد في الدنيا والتأييد الإلهي واختفاء المظاهر السلبية وقلة المشكلات بين الأفراد والشعور بالسكينة والطمأنينة .. ثم يوصلنا المؤلف إلى أهداف التربية فنبدأ بالهدف القريب وهو تمكن واستحكام اليقظة في القلب فلا نريدها لحظية وإنما دائمية .. ثم ولادة القلب الحي وهذا يحتاج إلى أن تتحرر من أسر الهوى والانفصال عنه ثم الحضور القلبي الدائم مع الله تعالى والتعلق الشديد به .. ونلاحظ أن التربية الإيمانية الصحيحة هي التي تقرب العبد من ربه وتثمر سلوكاً صحيحاً في حياة الفرد ولها جناحان: أعمال القلوب وأعمال الجوارح، مع التأكيد ان أعمال القلوب تسبق أعمال الجوارح في الأهمية والترتيب على أن لا يهمل العمل الصالح فهو بمثابة الماء للبذرة .. وعلينا أن لا نيأس إن تأخر تجاوب القلب مع القرآن، فلا بديل عنه في تحقيق أهداف التربية الإيمانية ولا حل أمامنا سوى الاستمرار في قراءته كل يوم بتدبر وخشوع حتى يأتي الفتح.

وأخيراً نحتاج إلى محفزات للقيام بالعمل الصالح، منها: لماذا أقوم بهذا العمل؟ وما أهمية العمل؟ وما فضل هذا العمل؟ وهكذا جملة أمور تحفزني لأداء العمل الصالح وبالتالي تحقيق التربية الإيمانية القرآنية التي أحتاجها في كل وقت وحين، ولكن إذا أردت المزيد فارجع إلى أصل الفكرة وتزوّد من تلك الشذرات الإيمانية الرائعة في الكتاب الثاني من مشروع العودة إلى القرآن (نظرات في التربية الإيمانية) ستجد الكثير وستجد الأجمل والأحلى.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى