الرائد نت
eeeen - Copy

عين على العالم

الأمة.. أول حزب إماراتي

بعد أشهر قليلة على اعتقال عدد من دعاة الاصلاح الاسلاميين في الامارات من قبل السلطات هناك، أعلن حسن أحمد الدقي العضو السابق في جمعية الإصلاح الإماراتية تأسيس أول حزب سياسي اماراتي باسم حزب الامة الاماراتي، وذلك في مطلع شهر آب المنصرم،  أما عن دواعي الإعلان عن تشكيل هذا الحزب فذكرت بأنها “إستجابة لتطور الوضع السياسي والاجتماعي في المنطقة”.

وتابع بيان تشكيل الحزب: “بعد انغلاق الوضع السياسي في دولة الإمارات وانسداد طريق الإصلاح أمام المصلحين فقد تداعت ثلة من أهل الإمارات واتفقت كلمتهم على ضرورة تأسيس حزب (الأمة الإماراتي)، كأول حزب سياسي سلمي في الإمارات يؤمن بوجوب الاصلاح للوصول إلى (حكومة راشدة) يختارها الشعب وتقيم العدل وتصون الحقوق والحريات وتحفظ الثروة وتحمي الهوية”.

وأشار الإعلان أن “حزب (الأمة الإماراتي) حزب سياسي مستقل بمرجعية إسلامية”، وعقب الإعلان عن تأسيس الحزب من قبل العضو السابق بجمعية الإصلاح، أصدرت جمعية الإصلاح بياناً تنفي فيه أي صلة لها بتأسيس (حزب الأمة) وقالت “أن ما قام به السيد حسن محمد الدقي يعبر عن وجهة نظره الشخصية وأن الدقي ليس عضواً بدعوة الإصلاح منذ عدة سنوات وهوَ لا يمت لدعوة الإصلاح بصلة من قريب أو بعيد، وهي تعبر عن وجهة نظره الشخصية”.

أما الموقف الرسمي للسلطات الاماراتية حيال الحزب فقد أتى بشكل شبه رسمي من وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش، الذي قال عبر حسابه في موقع تويتر إن “الدعوة لهذا الحزب هي دعوة فتنة واستهداف للوطن، ونقول بصوت عالٍ لا للحزبية في الإمارات”.

يذكر أن الإمارات تحظر إنشاء الأحزاب وتعتبر المشيخة لآل النهيان وآل مكتوم هي وسيلة التداول الرسمي للسلطة.

———————————————————-

بورما.. الغيث تركي

في بادرة هي الأولى من نوعها لمسؤول من دولة إسلامية لزيارة وإسناد الأقلية المضطهدة من المسلمين الروهينغيا في بورما البوذية، قام رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وعقيلته أمينة اردوغان ووزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو بزيارة مسلمي تلك الدولة المضطهدين من قبل  البوذيين.

وجاء في بيان صدر عن الحكومة التركية “إن الزيارة تهدف إلى لفت انتباه العالم إلى المأساة الإنسانيَّة التي يعيشها مسلمو الروهينجا في إقليم أراكان والذين صنفتهم الأمم المتحدة من أكثر الأقليات اضطهادًا في العالم”.

وقام الوفد التركي بلقاء المسلمين المضطهدين هناك وتقديم معونات لهم بقيمة ثلاثة ملايين ونصف مليون ليرة تركية، فضلاً عن لقاء المسؤولين البوذيين وإبرام أول اتفاقية إغاثية بين دولة مسلمة ممثلة بالهلال الاحمر التركي والصليب الأحمر البورمي من أجل الإستمرار بتقديم المعونات التركية بصورة رسمية لمسلمي الروهينغيا، يذكر أن بورما تشهد أعمال عنف وقتل ضد المسلمين فيها على يد جماعات بوذية متطرفة منذ عقود.

—————————————————————-

حزب إسلامي إسباني

أعلن الحزب الإسلامي بمنطقة (كتلونيا) ذات الحكم الذاتي في إسبانيا والمعروف باسم حزب (كتلونيا أومنيوم) – والذي تم إنشاؤه أواخر العام الماضي – عن نيته خوض الانتخابات البرلمانية القادمة لبرلمان (كتلونيا)، وذلك لتوحيد أصوات المهاجرين المسلمين المقيمين في الإقليم.

وقد أعرب رئيس الحزب اليميني المتطرف بـ(كتلونيا) جوزيف أنجلادا عن أسفه لهذا الحدث وأدانته قائلاً: “إنها خطوة إستراتيجية إسلامية لإختراق المؤسسات وتراكم السلطة السياسية”.

كما أضاف قائلاً: “إنها دعوة لكل السكان الأصليين حتى يتجاهلوا بقية الأحزاب الأخرى، ولكن وجودنا الآن في برلمان (كتلونيا) هي مسألة حياة أو موت لمستقبل البلاد.

يذكر أن إقليم (كتلونيا) وعاصمته برشلونة يعد أكثر إقليم اسباني يحوي على المساجد حيث يضم الآن (242) مسجد بينما تمتلك مدريد (106) مسجد.

————————————————————

حصاد العرب من أولمبياد لندن  

في الوقت الذي صرف فيه العرب الاموال الضخمة لاجل إعداد وترويج جهود لاعبيها قبل انطلاق اولمبياد لندن 2012، جاء تصنيف العرب في مواقع خجولة قياساً بدول العالم بعد ان حصدوا فقط ميداليتين ذهبيتين من أصل (302) ميدالية ذهبية تم توزيعها بالاولمبياد.

فبعد أن تربعت الولايات المتحدة على عرش الاستحواذ على الذهب والمعادن في ميداليات الالمبياد برصيد (104)، تلتها الصين برصيد (88)، كان من المفترض على العرب أن لا يقل استحقاقهم عن (18) ميدالية ذهبية في الأقل اذا ماتم تقسيم الميداليات الموزعة بحسب نفوس سكان العرب قياساً بالعالم، حسبما علق أحد المتابعين للشأن الرياضي العربي.

العرب الذين حصلوا كذلك على (3) مدياليات فضيّة و(7) برونزيّة، جاءت نتائجهم متواضعة قياساً لمن هم أدنى منهم إمكانية من الدول، وذلك بعد أن حصلت إيران على (4) ذهبيات من أصل (12) ميدالية حصلت عليها بالمجمل بعد أن حلت بالمركز (17) بين (204) دولة مشاركة، بينما حلت أول دولة عربية وهي تونس بالمركز (45) برصيد (3) ميداليات فقط، أما العراق فخرج خالي الوفاض من الميداليات.

-0————————————————–

السعودية… مجمع صناعي نسائي

بعد حملة المملكة العربية السعودية لتأنيث محلات بيع الملابس النسائية في المملكة والتي لاقت نجاح واستحسان المجتمع هناك، ومن اجل منح النساء السعوديات حرية اكبر في سوق العمل والإبداع فيه، قررت المملكة السماح ببناء مجمع صناعي لا يحق لغير النساء العمل فيه وذلك في منطقة الإحساء شرقي المملكة، إذ ستتولى النساء التنفيذ والإشراف على مراحل الإنتاج كما سيكون بوسعهن تأسيس شركاتهن الخاصة.

وسيفتتح هذا المجمع بداية 2013 وسيوفر حوالي (5000) فرصة عمل في صناعات النسيج والأدوية والمواد الغذائية بصفوف النساء.

وعن إنشاء المجمع يقول الرئيس التنفيذي لهيئة التنمية الصناعية في المملكة صلاح الرشيد “أنا مقتنع بأن المرأة يمكن أن تثبت كفاءتها وإختيار الوظائف التي تناسب مصالحها وطبيعتها وقدراتها”، ولتسهيل وصول النساء إلى أماكن عملهن سيبنى المجمع بالقرب من المناطق السكنية في مدينة الهفوف.

يذكر أن مجموعة من سيدات الاعمال السعوديات وقفن وراء انشاء هذا المجمع برعاية حكومية.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى