الرائد نت
jkljkljhkl

حلويات رمضانية ..

 طبقات ميرانغ الشوكولاتة

في ليالي رمضان الجميلة يحلو للعائلة أن تجتمع بعد صلاة التراويح وتتحدث في شؤونها، ويحلو مع هذه الجسات الحميمة تقديم الحلويات والمرطبات، وأحلى ما فيها عندما تكون من إعداد يديك الكريمة سيدتي ربة البيت، والميرانغ يحتوي على المواد التي تمد الجسم بالطاقة ليقوى الصائم على قيام ليله مصلياً وإكمال صومه بالنهار.

المقادير:

بياض 4 بيضات كبيرة – نصف ملعقة صغيرة من الخلّ الأبيض –  قليل من الملح – 210 غم من السكّر النّاعم – 100 غم من الشوكولاتة الداكنة مقطّعة إلى قطع كبيرة –  ملعقتان كبيرتان من حبوب القهوة المطحونة قليلاً.

مقادير طبقة التزيين:

كوب ونصف من الكريما المخفوقة – 50 غم من السكّر النّاعم – نصف ملعقة صغيرة من روح الفانيليا -250 غم من التوت المشكّل أو فراولة أو أي شيء متوفر لديك كالمكسرات (جوز لوز بندق فستق).

العمل:

الخطوة الأولى: سخّني الفرن إلى حرارة 130 درجة مئويّة، إخفقي في وعاء كبير بياض البيض والخلّ والملح، إلى أنْ تتشكّل رغوة مرتفعة ناعمة، أضيفي السكّر النّاعم كلّ ملعقتين كبيرتين على حدة، مع الخفق جيّداً إلى أنْ تذوب كلّ المكوّنات قبل إضافة المزيد.

الخطوة الثانية: سخّني الشوكولاتة في وعاء مقاوم للحرارة، على قدر من الماء المغليّ، حرّكي المحتويات إلى أنْ تذوب ثمّ ارفعيها عن النّار واتركيها تبرد قليلاً.

الخطوة الثالثة: ضعي بالملعقة 12 كتلة من مزيج الميرانغ (السكّر والبيض) على صينيّة الخبز المبطّنة بورق الخبز.

الخطوة الرابعة: ضعي ملء ملاعق صغيرة من الشوكولاتة الذائبة على مزيج السكّر والبيض.

الخطوة الخامسة: ضعي حبوب القهوة المقطّعة على صينيّة الخبز المبطّنة بورق الخبز، وضعي بقيّة الشوكولاتة الذائبة، اتركيها تستقرّ ثمّ قطّعيها بشكل غير متساوٍ.

الخطوة السادسة: ضعي قطع الميرانغ في الفرن، واخبزيها لمدّة ساعة، أطفئي الفرن، واتركي الفرن يبرد تماماً قبل إخراج قطع الميرانغ، بعد ذلك أخرجيها واتركيها تبرد.

الخطوة السابعة: حرّكي الكريما والسكر النّاعم والفانيليا معاً، ضعي الكريمة بالملعقة على ثمانية من الأقراص، وزينيها بما يتوفر لديك بالمكسرات المقطّعة المغطّاة بالشوكولاتة، ثمّ ضعي بقيّة الأقراص فوقها.

وأخيراً: قدميها مع العصير البارد.

———————————————————ا

مطبخنا في رمضان .. الهريسة

الهريسة: لها من الفوائد مالا يحصى، ومن الأهمية الكبيرة بالنسبة للصائم إذ تمد جسمه بالحديد والفيتامينات لاسيما مجموعة b – complex التي تقوي الأبدان وتصحها وتعوض ما فقدته خلال الصيام.

المقادير:

كوبان حبيّة– نصف كيلو لحم عظم ( يفضل لحم الضأن ) – دارسين وملح وسكر – زيت طعام وحسب الرغبة.

العمل:

تنقع الحبيّة من الليل، وتوضع مع قطع اللحم في القدر وتغمر بالماء بعد صلاة الظهر، توضع على النار، بعد أن يفور القدر تهدئ النار، وتترك لما بعد صلاة العصر، قبل أذان المغرب ترفع عن النار وتهرس مع اللحم، يضاف إليها الملح، وعند الإفطار تصب في المواعين ويحمس الزيت (يدوغ جيداً) ويصب فوقها ويفضل عدم وضع الزيت حفاظاً على صحة جيدة، ترش بالسُكر والدارسين وتقدم مع طعام الإفطار.

صيام مقبول وإفطار شهي

——————————————ا

تمر بالكلاكسي

المقادير:

كيلو تمر بدون نواة – كأس بسكويت مطحون ناعماً – 5 ملاعق حليب مكثّف – قطعتان من نستلة كلاكسي سادة.

للزينة:

شوكولاته سائلة – حليب مكثف.

طريقة العمل:

أعجني التمر جيداً حتى يصبح طرياً، ثم أضيفي البسكويت المطحون واخلطي المواد بشكل جيد، واصنعي كرات متساوية من التمر.

رتبي الخلطة في طبق، ثم صبي عليها الحليب المكثف، ذوبي قطع الكلاكسي وصبيها فوق الخلطة، ضعي الطبق في الثلاجة حتى تجمد الشيكولاتة، وأخيراً ضعيها في طبق التقديم وزينيها بالحليب المكثف والشيكولاتة السائلة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى