الرائد نت
we_all_know_by_dawn2-d31lzkw

صديق الكبار

 

برغم تقادم أعمارهم ومعاناتهم مع المرض إلاّ أنهم يتمسكون بالصيام، برغم أنه قد ينعكس سلباً على صحتهم نتيجة لأدائهم هذه الفريضة، فرمضان هو الضيف الذي يدق الأبواب مرةً كل عام لذا فهم يحرصون على أداء حقه.

مجموعة من كبار السن ألتقتهم الرائد واستطلعت آراءهم إزاء الصيام في شهر رمضان، وكيف يتعاملون معه برغم ما بهم من مرض وكُبر سن.

الحاج أبو مازن (67 عاماً) يقول: ” المُسن يجب أن يصوم اذا كان الطبيب المعالج سمح له بالصيام بعد الفحوصات اللازمة، فأنا والحمد لله أصوم وأشعر بتحسن صحتي عند صيامي”.

أما الحاجة أم مازن فتقول: “لا تسأل المرأة عن عمرها”، وتردف قائلة: “بعض المسنين يتمتعون بصحة جيدة ولا يشكون من أي أمراض مزمنة، مثل الضغط أو أمراض القلب أو السكري وكانوا في صغرهم معتادين على الصيام، هؤلاء يمكنهم الصيام من دون أي مشاكل ولكن يجب مراعاة التغذية الصحية اللازمة”.

وتضيف: “من مثل أساليب مراعاة الصحة يفضل أن يعجلوا في الإفطار، ويفضل أن تكون البداية خفيفة مثل العصير ثم يذهب إلى الصلاة، وبعدها يستكمل إفطاره، الفطور يجب أن يحتوي على حساء أو شوربة الخضروات، وأن يتناول اللحوم البيضاء مثل السمك او الدجاج بصورة مسلوقة او مشوية وأن يبتعد ما أمكن عن الدهون”.

الحاجة أم مؤنس تؤكد: “أن شهر رمضان هو شهر كريم، يغدق فيه على أهل الإيمان بالفضائل والمكرمات، ليتنافس فيه أهل الطاعات والقربات، ويعزمون فيه على فعل كل رشيد، فترى الكثير من المسنين من لا يقدر على الصوم، يجتهد فيه بالطاعات، فحيناً تالياً للقرآن، وحيناً ذاكراً لله (عز وجل)، يدعوه ويستغفره، وحيناً ثالثة يسعى لتفطير الصائمين إذا اقترب موعد الإفطار، وكل هذا من توفيق الله (سبحانه وتعالى) على من بلغ من العمر مبلغاً لا يستطيع به أن يصوم”.

وتنصح أم مؤنس ذوي الصائم بضرورة “مراقبة الحالة العامة للصائم، فإذا شاهدوا أي علامات غير طبيعية مثل الضعف العام، الدوار أو الصداع الشديد أن يتخذوا الإجراءات اللازمة وقد يجبر على الإفطار”.

صيام كبار السن أمرٌ مهم، برغم ما قد يعترضهم من مخاطر على الصحة وصعوبة ومشقة مع ارتفاع درجات الحرارة، فهو يشكل عامل تشجيع وتحفيز لأبنائهم وذويهم على الإلتزام بالصيام وباقي فرائضه وسننه.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى