الرائد نت
sadczsdcdcs

صيف السودان الساخن

 

(لايوجد لدينا ربيع عربي بل فقط صيف ساخن) بهذه الكلمات عبر الرئيس السوداني عمر البشير عما يجري من مظاهرات شعبية في بعض المناطق السودانية، تلك المظاهرات التي اندلعت عقب اعلان حكومة السودان رفع اسعار المحروقات والضرائب في خطوة دافع عنها البشير بانها ضرورية لغرض تقليل العجز على موازنة البلاد التي تعاني جراء انفصال الجنوب السوداني الغني بالنفط وتوقف امدادات التصدير للجنوب عبر موانيء الشمال بسبب الخلافات المتواصلة بين الطرفين حول حصص كل طرف من المبيعات النفطية.

 

مظاهرات السودان

مراقبون اشاروا إلى أن مظاهرات السودان عملت فيها قادة وقوى المعارضة الناقمة على نظام البشير امثال حسن الترابي والصادق المهدي من أجل الدفع نحو تحوير المسعى الشعبي المطالب بالغاء قرارات الحكومة الاخيرة المجحفة بحق المواطن نحو المطالبة بإسقاط النظام السوداني، مستغلين الانهيار الاقتصادي بالسودان والذي تؤكد مؤشرات عدة ضخامته، وفاقم الأمر قرارات السلطة الاخيرة والتي جاءت بسبب عجز حقيقي تعاني منه بالموازنة المالية.

مساعد الرئيس السوداني وصف التظاهرات بانها مؤامرة صهيونية أمريكية، بينما قالت هيئةٌ حقوقية سودانية إن عدد المعتقلين والمعتقلات بلغ ألفا منذ بدء الاحتجاجات.

 

طابع عرقي

المحللون للشأن السوداني يرون أن حسم الخلاف المالي النفطي مع الجنوب كفيل بتهدئة التيار الناقم على اجراءات التقشف الحكومية وذلك كون مواطني الحواضر الكبرى بالسودان يرون ان المعارضة الشعبية هي اليوم ذات طابع عرقي اكثر مما هي سياسي ويخشون عودة نظام الدكتاتورية السابق الذي عاشوه فيما مضى خصوصا في ظل اعلان البشير عزمه تطبيق الشريعة بالكامل لمنع حالة الشك التي تثيرها المعارضة ضده، وكذلك هناك الخشية من التمزق كما حدث في مالي مؤخراً.

على أن هذه العوامل في حال لم يستطيع نظام البشير تطويعها فانه قد يجد بلاده أمام تغيير جذري كالذي شهدته بلدان تونس ومصر واليمن.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى