الرائد نت
تاريخنامجلة الرائدأعلام الدعوة .. الحاج إسماعيل حمد البكر الهيتي
nbcbvcb

أعلام الدعوة .. الحاج إسماعيل حمد البكر الهيتي

 

ولد عام 1921 في مدينة هيت بمحافظة الأنبار، نشأ وترعرع في مسقط رأسه, تميّز بالجد والنشاط والشجاعة.

حصل على شهادة الدراسة الابتدائية عام 1936، وفي ذلك الوقت كانت غير سهلة ولها قيمة وأهمية, ولم يستطع إكمال الدراسة بسبب كونه أكبر أخوانه الثلاثة, إذ توفي والده وهو في سنٍ صغيرة جداً ما جعله المعيل الوحيد لأسرته.

انتمى إلى جماعة الأخوان المسلمين في بداية عمل الجماعة في مدينة هيت ويعد من أوائل الذين تشرفوا في الانتماء إليها والعمل فيها, وكان يدير اجتماعات الجماعة.

عاصر الشيخ محمد محمود الصواف والفقيه الرباني الشيخ أمجد الزهاوي وكان له معهما لقاءات في عمل الدعوة وتبليغ رسالة الإسلام .

عرف بمواقفه الشجاعة، ومن تلك المواقف أنه تصدى لأحد المأجورين الذين قاموا بتمزيق ملصق لأحد شهداء الحركة الإسلامية في الرمادي ووضعها تحت قدميه ورغم ما فيها من آياتٍ وأحاديث، فقام الحاج إسماعيل بتأديبه بالضرب المبرح، ولما حاول بعض أنصار هذا المعتدي الوقوف إلى جانبه وإيذاء الفقيد انضم الأهالي معه ولقنوا المعتدين درساً  ظل أهالي هيت يذكرونه لسنيين, وكان ذلك في تموز1960 دخل على أثرها السجن موقوفا لمدة ثمانية أيام.

تعرض بعدها للكيد ومحاولة الإيذاء وأبعد إلى مدينة كركوك إلاّ أن اتصالات ومراجعات مع الحكومة في بغداد آنذاك ألغت الأمر وأفرج عنهم قبل ترحيلهم إلى المنفى, وكان ذلك في شهر كانون الأول 1960.

أصيب بجلطة دماغية عام 1993 وكان عمره 72عام ألزمته الفراش بضعة أشهر، إلا أنه لم يستسلم للمرض حتى إن الطبيب الذي يشرف على علاجه قال: “انه لمعجزة أن تخف جلطة رجل بهذا السن المتقدم ويتمكن من المشي”, وذلك بفضل الله ومن ثم عزيمته ومقاومته للمرض.

توفي في صباح يوم الجمعة الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل الخامس عشر من رمضان المبارك عام 2001 , وتم تشييعه ودفنه في مدينته هيت من قبل حشد كبير شارك فيه أهالي المدينة وجمع من أخوة الدعوة من الرمادي.

تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته .. آمين .

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى