الرائد نت
22awraaak

فضائيات

مسلسل “عمر” يتصدر الدراما الرمضانية

المشاهدون في شهر رمضان لهذا العام على موعد مع مسلسل (عمر) الذي يمثل أحد أبرز هذه الأعمال الدرامية وأضخمها.

ويتطرق المسلسل لسيرة ثاني الخلفاء الراشدين سيدنا عمر بن الخطاب (رضي الله عنه)، والدور الاستثنائي الذي لعبه في تاريخ الدعوة وتأسيس دولة الإسلام ومزاياه وفضائله، وهو من إخراج حاتم علي وتأليف وليد سيف، وإنتاج مجموعة mbc وتلفزيون قطر،  كما ويضم مجموعة من نجوم الدراما التاريخية من أنحاء الوطن العربي كافة.

ومع أن اللقطات الإعلانية التي بثت للمسلسل تكتفي بأصوات الخلفاء الراشدين، إلا أنه من غير الواضح إذا ما سيتم عرض وجوههم في المسلسل من عدمه.

مخرج العمل حاتم علي أكد في تصريحات سابقة أن ظهور الخلفاء سيكون جزئياً، وبنفس الصورة التي ظهروا بها في مسلسلات سابقة.

ويستند المسلسل في نصه التاريخي إلى مراجعة مرجعيات دينية أبرزها د.يوسف القرضاوي والشيخ سلمان العودة.

يذكر أن المسلسل أعلن عن إنتاجه أواخر عام 2010، على أن يعرض في رمضان 2011، إلاّ أن قيمة العمل وضخامته دفعت المخرج حاتم علي للتأني في تصويره ليعرض في رمضان من هذا العام.

—————————–ا

بعد قصص الحيوان..يحيى الفخراني يقدم “قصص الإنسان في القرآن”

يواصل الفنان يحيى الفخراني تسجيل وتصوير حلقات المسلسل الكرتوني الديني للأطفال (قصص الإنسان في القرآن) المقرر عرضه في رمضان المقبل.

حيث يجري تصوير المسلسل على هيئة رسوم متحركة ويشارك في البطولة مجموعة من الفنانين الذين قدموا مع الفخراني الجزء الأول من العمل (قصص الحيوان في القرآن ) والذي عرض في رمضان الماضي وحقق نجاحاَ كبيراً.

وبخصوص مصادر المسلسل ومرجعياته الدينية، قال مخرج العمل مصطفى الفرماوي إنه تمت الاستعانة بكتاب أحمد بهجت وقصص أخرى ومراجع تاريخية ودينية، كما تم الرجوع إلى التوراة والإنجيل لأن العمل لا يقتصر على القرآن ولكنه يتناول قصص الإنسان على مدى العصور والتي يوجد بعضها في القرآن الكريم.

——-ا

حياة الإمام الغزالي في مسلسل تلفزيوني

من المسلسلات التاريخية التي سيشهد شهر رمضان لهذه السنة عرضها عبر شاشات العديد من القنوات الفضائية مسلسل (الإمام الغزالي).

ويجسّد شخصية الإمام أبي حامد الغزالي في المسلسل الممثل محمد رياض، وقد تم تصوير المسلسل في محافظة مرسى مطروح والوادي الجديد لاحتفاظها بالطابع البدوي حتى الآن، وبعض الدول العربية التي عاش بها الغزالي.

مسلسل “الإمام الغزالي” من تأليف الكاتب محمد السيد عيد، وتدور أحداثه حول حياة الإمام الغزالي الذي يلقب بـ”حجة الإسلام”، وهو من أعظم مفكري أهل السنة، وعاش في الفترة من450هـ إلى505 هـ كما ألّف مجموعة من المؤلفات الثرة في مقدمتها (إحياء علوم الدين).

———————–ا

رمضان قادم..هل فضائياتنا الإسلامية مستعدة؟

كما هو معروف أن للرسالة الإعلامية أهدافاً تستوجب تحديد واستجماع متطلبات تحقيقها، وعلى وفق ذلك يكون الحكم عليها من زاوية النجاح أو الفشل، وكذا حال الإعلام الإسلامي الفضائي تحديداً-.

فالفضائيات الإسلامية باتت لها مكانتها ودورها المهم والفعال في التعريف بالإسلام وعكس الصورة الإسلامية الصحيحة للجمهور المتابع بشكل عام، والدفاع عن الإسلام ضد من عاداه.

وذلك على مختلف المستويات العالمية أو المحلية وعلى مستوى الأفراد أو الجماعات، كما إنه يعد وسيلة إصلاح وبناء.

وفي كل مناسبة دينية كشهر رمضان المبارك لا تدخر الفضائيات الإسلامية جهداً في الاستعداد للظهور بأبهى صورها، فهي الملتجأ للكثير من الأسر في هذا الشهر.

كما أن هناك قنوات فضائية إسلامية تعودنا على تميزها دائما خلال شهر رمضان المبارك وايضا هناك من الدعاة من تعودنا على وجودهم بيننا خلال هذا الشهر الفضيل واصبحوا سمة مميزة من سمات هذا شهر رمضان المبارك منهم د. طارق سويدان و د.عمرو خالد والداعية الشاب احمد الشقيري ود. نبيل العوضي وغالباً ما تكون برامجهم مشتركة بين القنوات الفضائية الاسلامية وغير الاسلامية لما تحمله برامجهم من اسلوب حضاري وفكري ودعوي راقي يسهم في بناء مجمتع إسلامي متحضر يحمل بين ثناياه عظمة ورقي الدين الإسلامي.

أما الفضائيات فأغلبها معروفة بالنسبة للجمهور، كقناة الرسالة وقناة إقرأ وقناة المجد وهناك قنوات اخرى بدأت البث قبل الشهر الفضيل من المنتظر ان تتميز ويلمع نجمها خلال هذا الشهر مثل قناة أزهري الفضائية.

ما يميز رمضان هذا العام سخونة الواقع العربي اليوم، فمن ثورة سورية إلى اضطراب للوضع اليمني والسوداني إلى رئيس إسلامي في مصر كل ذلك سيتطلب من تلك الفضائيات أن يكون استعدادها من نوعٍ خاص، ليكون رمضاننا هذا العام مميّز بإعلام منافس بصورة حقيقيّة لبقية الفضائيات.

إذ لم يعد من المقبول التذرع بنقصٍ للإمكانات في ظل مرحلة (تمكين) تعيشها الأمة الإسلامية..فالفضائيات مطالبة بالكثير، فهل تكون على الموعد؟؟

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى