الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانحتى لا نخطئ فهم الدعوة .. القرآن ومنظومة القيم
1278244214

حتى لا نخطئ فهم الدعوة .. القرآن ومنظومة القيم

 

عجيب هو سرّ هذا الكتاب، فعندما يتلقّاه القلب تحدث المعجزة، فتنقلب الموازين التي تحكمنا، وتتغير منظومات تفكيرنا، وتترتب منظومة قيمنا من جديد.

هذا التلقّي الإيماني للقرآن يفتح بصيرة الإنسان ليرى ما حوله من منظار آخر (قَدْ جَاءكُم بَصَآئِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِيَ فَعَلَيْهَا) الأنعام: 104، وهذه البصيرة القرآنية هي محور التغيير الحقيقي في النفوس، وهي أساس التربية التي نبحث عنها، وأساس بناء الجيل الرباني الذي ننشده.

ومن عجائب هذه التربية القرآنية إنها تورث في النفس يقيناً عجيباً، ينطلق به العبد دون تردد أو وجل.  وأساس هذا اليقين إن هذه البصائر هي موازين ربانية يشعر معها العبد أنه سار معها بحفظ الله وتأييده.

ومن أمثلة هذا التلقي الإيماني اليقيني، كلمة قالها في الأمس القريب (إسماعيل هنية) وهو يفتح الأبصار أمام قانون قرآني (وَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرآنَ جَعَلْنَا بَيْنَكَ وَبَيْنَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ حِجَابًا مَّسْتُوراً) الإسراء: 45، فقلب بها ميزان الأمان من خوف وبعد عن مساجد الله وكلماته إلى العودة إلى كتاب الله باعتباره ركناً ركيناً في معادلة الأمان من بطش الظالمين.

ويا له من ميزان للأمن والأمان وما أشد إحتياجنا لهذا الميزان في أيامنا هذه.

وفي الأمس الأقرب شاهدنا (محمد مرسي) وهو يجيب عن تخوفات بعضهم من إنفاق أهل الباطل لأموالهم لدعم مرشحهم، ويستشهد بكل يقين بقوله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّواْ عَن سَبِيلِ اللّهِ فَسَيُنفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ) الأنفال: 36، وهذا ميزان قرآني يغير منظومات النصر والغلبة التي تؤثر فينا لتعيدها إلى ميزان الله، وإن الغلبة للحق مهما أنفق الباطل من أمواله ليصد عن الحق وأهله.

وهكذا عجائب القرآن لا تنقضي، ويا له من قرآن لو كان له رجال، ويا له من معجزة لو كان له حملة، فكن من حملته, وكن رجل القرآن الذي يبشّر به، واجعل رمضان هذا العام رمضان تلقٍ لآيات الله، عسى أن تنال من أسراره ما ينير بصيرتك ويهديك دربك، وعلى قدر ما تعطي القرآن من قلبك وروحك سيعطيك من سحره وأسراره.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى