الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدفي بيتنا مشكلة الخوف من الامتحان
youjj

في بيتنا مشكلة الخوف من الامتحان

 

برغم أن درجاتي في السعي كانت عالية، إلاّ أن خوفي بات يزداد مع أقترب موعد الامتحان، وإلى جانب هذا الخوف بات يلازمني صداع قوي لا تنفع معه حتى المسكنات لدرجة بدأت أنهار وأفكر بترك الدراسة خوفاً من الفشل..أرجوكم ماذا أفعل؟؟

بدون اسم

 

طالبتي العزيزة.. أنصحك أن تتوكلي على الله أولاً، وان تثقي بنفسك وقدراتك، ولا تدعي خوفك هذا يحبطك ويقلل من طموحك، فان قلة الثقة بالنفس والتفكير السلبي بالذات، يؤدي بك بالتركيز على سلبياتك فقط وعلى نقاط ضعفك، مما يتولد لديك إحساس بالعجز عن أداء المهمات التي بإمكانك القيام بها بسهولة.

إذا كنت تخافين نسيان بعض ما درسته وتعلمته فلا تقلقي فهذا وهمٌ، أو حالة نسيان مؤقتة، لأن كل ما تعلمته سُجل في الذاكرة، ولا سيما إذا كنت قد درست أولا بأول منذ بداية العام الدراسي، وعند استدعاء أية معلومة درستها مسبقاً للإجابة عن سؤال تظنين أنك لا تعرفين الإجابة عنه، فلا تقلقي لأن ذاكرتك مع التركيز ستسعفك بما تحتاجين إليه من معلومات.

أما إذا كان خوفك من صعوبة الأسئلة أو نوعيتها فضعي في ذهنك دائماً بأن الأسئلة مدروسة وموضوعة من لجان مختصة مراعيةً وبشكل دائم لدى وضعها مستوى الطالب المتوسط.

ولابد ياعزيزتي، انك قد واظبت على الدوام والحضور منذ بداية العام الدراسي وناقشت مدرساتك في الصف ودرست كل دروسك بانتظام، فضلاً عن قيامك بكل ما يتوجب عليك من واجبات.

إذاً أنت مستعدة ولديك الجاهزية للامتحان على مدار العام الدراسي كله، وليس فقط في المدة القصيرة التي تسبق الامتحانات.

كما أن عليك ان تأخذي بعين الاعتبار بأن قلة الثقة بالنفس شعور أنت مسؤولة عنه، ويجب أن تعرفي بأنك طالبة لك القدرات العقلية نفسها التي يملكها أو يتمتع بها الآخرون، فالمضي وراء انفعالات الخوف والتشنج والتوتر وفقدان الثقة بالذات يؤثر سلباً على مستوى أدائك في الامتحان وبالتالي على تحصيلك العلمي.

عليك أن تعرفي أيضاً أن الوقت المخصص للامتحان كاف لقراءة الأسئلة أكثر من مرة والإجابة عنها جميعها.

وأخيرا: على الطالب أن يركز على إيجابياته قبل الدخول إلى الامتحان ويؤكد قدرته على تجاوزه بتفوّق إن أنجز ما عليه وتوكل على الله.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى