الرائد نت
تاريخنامجلة الرائدمن أعلام الدعوة.. الصحفي محمد طه الفياض
kjhbv

من أعلام الدعوة.. الصحفي محمد طه الفياض

 

ولد في مدينة عنه سنة 1899م ودرس العلوم الدينية على يد والده وأكمل دراسته بالمدارس الأهلية القديمة هناك، وينتمي إلى أسرة عربية ويرجع نسبها إلى الحسين بن علي (رضي الله عنهما).

وفي سنة 1915 دخل دار المعلمين في بغداد ومن ثم ذهب إلى الأستانة فدخل المدرسة الحربية فتخرج منها برتبة نائب ضابط وبعدها ترفع إلى ملازم ثان، ثم رجع إلى فلسطين مع الجيش التركي وهناك اخذ أسيراً من قبل الانكليز إلى مصر حتى الهدنة بعدها أطلق سراحه فجاء عن طريق البصرة إلى مسقط رأسه في عنه.

ساهم في القضايا الوطنية والإسلامية فكان له فضل كبير في إحياء هذه الروح في النفوس حيث ذهب إلى بغداد فاشترك بتأسيس جمعية الأخوة الإسلامية مع الزهاوي والصواف وكذلك الشبان المسلمين وكان سكرتيرها، ثم سكرتير جمعية الهداية الإسلامية وجمعية إنقاذ فلسطين.

وكان قد اصدر عدة مجلات أغلقتها الحكومة فأولها في البصرة جريدة (السجل) وكانت يومية سياسية جامعة وصدر عددها الأول في 13 آذار 1937 وحرر فيها نخبة من المثقفين العراقيين وكانت الجريدة ذات صبغة إسلامية وقد تعرضت إلى التعطيل والمضايقة حتى عام 1956.

وبعد قيام ثورة 14 تموز تقدم الفياض بطلب منحه امتياز جريدة أسبوعية باسم (الفجر الجديد) وفعلاً منح هذا الامتياز عام 1959 وبعد مرور فترة وجيزة حصلت الموافقة على أن تصدر يومياً، بعدها انتخب الفياض نقيباً ثانياً لنقابة الصحفيين خلفاً للجواهري وقد لاقى من الشيوعيين أنصار عبدالكريم قاسم المضايقات الكثيرة.

حيث قاموا بإلغاء امتياز صحيفته الفتية (الفجر الجديد) لأنها لا تنسجم مع النظام السياسي آنذاك وقاموا بسجنه قرابة تسعة أشهر وتعرض مبنى الجريدة الكائن في محلة جديد حسن باشا إلى الحرق وإتلاف مكتبها ومطابعها وفي تاريخ  30 /تشرين الثاني/ 1964.

توفي الصحفي الفياض بعد مسيرة حافلة بالعطاء الصحفية والدعوة إلى الله (عز وجل) عبر الكلمة الهادفة.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى