الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقواثق الهاشمي.. بين التحليل السياسي وشبهات الفساد
lhlh

واثق الهاشمي.. بين التحليل السياسي وشبهات الفساد

 

منذ بداية الاحتلال والجميع يتابع صعود وبروز شخصيات مجهولة التاريخ إلى واجهة المشهد العراقي وبصفات متنوّعة مختلفة، فتارة هو الصحفي وتارة المحلل السياسي والخبير بشؤون المرجعية تارةً أخرى. أما المختصين بالشأن العراقي فلا عد لهم وما من آلية حقيقية لإحصائهم،

فمن أين أتت شهادة اختصاهم بهذه الشؤون؟.. الله أعلم. وبالعودة إلى “المحلل السياسي” واثق الهاشمي فهو واحدة من تلك الشخصيات التي ألفناها بعد الاحتلال، إلاّ أنه أتقن وظيفته كما يبدو- أكثر من غيره، ليصبح ضيفاً دائماً في استوديوهات الفضائية العراقيّة.

ولما كان الهاشمي يفتقر إلى أبسط مقومات هذا الدور، فلقد لجأ إلى إحدى الجامعات غير المعترف بها ليكمل برواز صورته كمحلل سياسي، فنال شهادة الماجستير في العلوم السياسية من جامعة لاهاي، ثم بعدها بأقل من سنتين أعلن عن نيله لشهادة الدكتوراه في حركة مستعجلة لإكمال مستلزمات المنصب الجديد، إذ عيّنه المالكي مديراً لمركز النهرين للدراسات الإستراتيجية في وزارة الأمن الوطني.

دور الهاشمي لم يقف عند حدود المداخلات التلفزيونية التي يقدمها عبر العراقيّة ومثيلاتها، منظّراً لأداء المالكي في مرحلةٍ خلت، وإنما تجاوزه ليكون جزءاً من اللجنة المشرفة على مؤتمر الإرهاب الذي عقد في بغداد خلال شهر آذار من العام 2014. ليكشف بعدها عن فساد مالي في إدارة المؤتمر، وكان الهاشمي أحد أطرافها بجدارة إلاّ أن القضية أخفيت في أدراج هيئة النزاهة بعد أن ورد أسم أحمد المالكي فيها. ولما تم تغيير رئيس الحكومة نوري المالكي مال الهاشمي حيث مالت الريح، وبدأ يظهر ميلاً في تحليلاته إلى حكومة الشراكة والتكامل برئاسة حيدر العبادي بدلاً من المالكي، وليؤشّر إلى أخطاء الحكومة خلال المرحلة السابقة، والتي كان من أخطرها اعتقال النائب أحمد العلواني.

“المحلل السياسي” صفة مجانية من الممكن لأي شخص أن يحصل عليها في ظل الإعلام الفضائي، طالما أن هذا الشخص سيتكلم بما تمليه عليه سياسة تلك القناة الممولة من هذا السياسي أو ذاك، ومادام الحصول على الشهادة أنيط بمن يدفع أكثر.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى