الرائد نت
مجلة الرائدنبض العراقواحات الإيمانقواعد المرور.. هل الالتزام بها واجباً شرعاً؟ عبد الستار عبد الجبار
;ohjjkgl

قواعد المرور.. هل الالتزام بها واجباً شرعاً؟ عبد الستار عبد الجبار

 

عضو المجمع الفقهي العراقي لكبار العلماء للدعوة والإفتاءتشريع قوانين تنظم المرور من أجل ضبط الحركة المرورية في الطرقات، كي لا تسود الفوضى، وتكثر الحوادث التي تضر بالأنفس والأموال العامة والخاصة؛ كل هذا يدخل في باب تصرفات الإمام التي تحكمها مصلحة الرعية؛ كتشريع قوانين العمل والتعليم والخدمة المدنية والعسكرية.

واحترام هذه القوانين واجب شرعي لما في هذه التشريعات من مصالح مرسلة لا تتقاطع مع الشريعة الإسلامية، فمخالفة السائقين للإشارات الضوئية وتجاوز السرعة المحددة وعدم مراعاة قواعد السير والوقوف والاستدارة، ومخالفة المارة لقواعد العبور؛ قدْ يحدثُ بسببها ضرر على المخالف أو على غيره.

ولدفع هذا الضرر ولتحقيق مصلحة حفظ الأنفس والأموال يجب علينا الالتزام بتلك الأنظمة وعدم مخالفتها.. والاحتيال على هذه القوانين مكروه تحريمًا.

وعلى الدولة معاقبة المخالف بما يناسب هذه المخالفة ويردع المخالفين؛ شرط أن لا تتقاطع العقوبة مع الشريعة الإسلامية.

ولا يجوز للمخالف التهرب من عقوبات هذه المخالفات بدفع الرشوة مثلًا؛ فإن المفسدة في هذا تكون مفسدتين، ولا يجوز للمسؤول عن مراقبة سير المرور أن يأخذ شيئًا عن تستره على المخالفات، كما ولا يجوز أن يُطلَب من الشرطي يوميًا عددٌ معين من المخالفات فيذهب الشرطي ويتجنى على الناس لجمع هذا العدد.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى