الرائد نت
تنمية ومجتمعمجلة الرائدمن قوانين الصحة النفسية الايجابية .. قانون التوهم
974217_1418782985007475_1895521883_n

من قوانين الصحة النفسية الايجابية .. قانون التوهم

 

كثير من بني البشر  يرضى ويستكين لمستوى الحياة التي ألفها وترعرع فيها والتي تكون في أغلب الأحيان نتاج البيئة الاجتماعية التي نشأ فيها من أسرة ومدرسة وأقران ومجتمع موسع محيط به،  فيوهم نفسه أنه قد أدى ما عليه وأن مهمته في هذا الوجود قد نفذها على أحسن حال ، وهذا في أحيان كثيرة  يندرج في إطار الخداع أو التوهم النفسي السلبي التي يطلقها العقل الباطن عن طريق انطباعات واستنتاجات خاطئة فيصدقها أو يحاول أن يصدقها العقل الواعي ليستريح من أعباء ومتطلبات الانجازات والانتصارات الشخصية والجماعية.

وبالمقابل فإن التوهم فيه جانب إيجابي رائع،  فجزء أساس من انتصار الإنسان على ضعفه وقلة إمكانياته أن يشرب نفسه التوهم ويوهمها أنه قادر على الإنجاز والعطاء وأن يؤدي بشكل ثابت وقوي على طريق تحقيق أحلامه وطموحاته.

يقول ابن القيم (رحمه الله): “لو صح العزم لهديت إلى الحيل”، إن رفع المستوى النفسي الإيجابي سينعكس إيجاباً على كل خلية من خلايا جسمه ومن غير مبالغة سيتحول ذلك إلى طاقه نفسية وروحية وجتماعية وبدنية يستطيع الإنسان بذلك أن يزيل جبال من العقبات التي قد تعتري طريقه بعد أن يكون صحيح النية وصادق العزم.

وأن من شروط التوهم الإيجابي التوازن الحياتي فلا إفراط في الأحلام والرؤى ولا تفريط في سد الاحتياجات والمهارات المطلوبة والتي لابد أن يمتطيها الإنسان كي توصله إلى مبتغاه ومراده الدنيوي والأخروي، والله تعالى اعلم.

خطوات التوهم الايجابي:

– الحلم الايجابي بناء المشروع في خلايا التصور والإبداع.

– بناء المشروع على أوراق التخطيط.

– الاستشارة والاسترشاد بتجارب وأفكار ورؤى الآخرين.

– الخطوات التطبيقية  الأولى: العمل الميداني بخطوات الواثقة نحو مبتغاه (اللبنة الأولى على أرض الميدان).

– الصبر والتصبر بعد حسن التوكل.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى