الرائد نت
مجلة الرائدمنوعاتنبض العراقمسابقة الرائد الرمضــــانية الكبرى التاسعة .. بالقرآن نحيا 2
fghjk

مسابقة الرائد الرمضــــانية الكبرى التاسعة .. بالقرآن نحيا 2

 

• أختي المشارك … أخي المشاركة

– لنحيا بالقرآن وتدبّر آياته وفهمها.

– لإعادة النظر بطريقة تعاملنا مع القرآن الكريم

الذي فيه خير الدنيا والآخرة.

ارتأت مجلة الرائد أن تخصّص مسابقتها هذا العام لفهم آيات القرآن ومقاصدها التي غابت عنّا بسبب سوء تعاملنا مع القرآن، وتأمل الرائد أن تكون هذه المسابقة تحرّك عملي حقيقي باتجاه البوصلة الحقيقية للحياة المثلى، والتي جاء بها الحبيب المصطفى محمد (صلى الله عليه وسلم)، والتي حدّدها القرآن الكريم.

طريقة المسابقة:

تم تنظيم أسئلة المسابقة بصيغة عرض لمفاهيم تناولتها الآيات القرآنية الكريمة، في مواضع مختلفة، وضمّت توجيهات ربانية لشؤون مختلفة، منها المتعلّق بالله (عزّ وجل) والعلاقة معه، ومنها المتعلّق بالعبادات والغاية منها، ومنها المتعلّق بآليات التعامل مع الحياة وتحدياتها وابتلاءاتها.

والمطلوب من المشاركين بيان (نصوص) تلك الآيات مع ذكر رقم الآية والسورة والجزء فقط، دون إضافات أخرى، سعياً منّا إلى ربط المفاهيم الحقيقية لتلك الآيات بالنصوص القرآنية في ذهن المشاركين بالمسابقة.

وستكون المسابقة متوفرة بشكلين:

الأول هو الورقي المعتاد، حيث يقوم المشارك بالإجابة على الأسئلة ورقياً، ويرفق مع إجابته كوبون واحد للمسابقة والذي سيكون موجود في الأعداد (104،103،102)، والتي ستصدر خلال الأشهر (شعبان، رمضان، شوال) بإذن الله.

أما الشكل الثاني، فهو الالكتروني وذلك عبر الدخول إلى موقع الرائد نت( www.alraeed.net) ومليء الاستمارة الخاصة بالمسابقة والإجابة الكترونياً، دون المشاركة الورقية.

ملاحظة: لا يجوز للمشارك أن يشترك في المسابقة بالطريقتين الورقية والالكترونية، بل للمشارك حق المشاركة بطريقة واحدة فقط، وفي حال المشاركة بالطريقتين ستكون المشاركة باطلة ولن يتم تصحيح الإجابة ولن يدخل المشارك إلى القرعة.

 

شروط وضوابط المسابقة:

ملاحظة: يشترط ذكر رقم الآية واسم السورة والجزء عن الإجابة.

1. ملء كوبون المسابقة المرفق مع أعداد مجلة الرائد للأشهر (شعبان ورمضان وشوال)، أو الكوبون الموجود في الموقع الالكتروني للرائد، وتهمل الإجابة الورقية التي لم ترفق بكوبون.

2. يجوز أستنتساخ الكوبون في حال تعذّر الحصول على نسخة أصليّة منه.

3. الإجابة (في حالة المشاركة الورقية) تكون بخط اليد ولا تقبل الإجابة المطبوعة أو المستنسخة.

4. تسلم الإجابات (في حالة الإجابة الورقية) في ظرف مغلق إلى وكلاء مجلة الرائد، أو إلى مقر مجلة الرائد في حي الجامعة.

5. في حالة المشاركة الالكترونية عبر موقع الرائد نت www.alraeed.net ، فيتوجب على المشارك أن يملأ الاستمارة الالكترونية الموجودة في الموقع والإجابة على أسئلة المسابقة الكترونياً.

6. لا يجوز للمشارك أن يشترك لأكثر من مرة في المسابقة الالكترونية وستعد مشاركته باطلة في حالة التكرار.

7. يمكن للمشارك في النسخة الالكترونية الاستمرار في مليء استمارة الإجابة الخاصة به حتى يؤشّر إلى تمام إجابته، أو نهاية الوقت المحدد للمسابقة والمذكور أدناه في الفقرة (9) من شروط المسابقة.

8. ستجري القرعة بين المتنافسين في احتفال علني يحدد موعده ومكانه وضوابطه لاحقاً.. وسيعلن أسماء الفائزين في أعداد المجلة اللاحقة وموقعها على الانترنت.

9. آخر موعد لتسليم الإجابات (25 / شوال/ 1435هـ –  22/8/2014).

10. ستكون هناك جوائز لأفضل ثلاث إجابات من حيث الترتيب تحددها اللجنة.

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على الهاتف (07707596529)،

أو إرسال رسالة إلى البريد info@alraeed.net.

مع تمنياتنا للجميع بالموفقية والنجاح في الدنيا والآخرة

أسئلة المسابقة:

1. إن القرآن هو الحق وهو عزّنا وفخرنا وهو طريق هدايتنا ونصرنا، ولكنا أعرضنا عنه، واتبع كل فريق هواه.. آية تبين هذا المعنى في سورة المؤمنون.. أذكرها؟.

2. إن محطة نزول القرآن هي القلب، فإذا كانت القلوب نقية صافية تشرّبها القرآن وتأثر بها، أما إذا كانت القلوب مقفلة فلا تدبّر ولا تفكّر.. أذكر آية تبيّن أن بعض القلوب عليها أكثر من قفل يمنعها من تدبّر القرآن؟

3. الإسلام يعني الاستسلام لله ولأوامره، ولا يصح الإيمان الكامل إلا بالتحاكم لشرع الله والتسليم المطلق له.. أذكر آية في سورة النساء دلّت على ذلك؟

4. قاعدة: التعامل على قدر المعرفة، فكلما تعرفت على الآخر بدقة تغيّر تعاملك معه على وفق معرفتك، وتنطبق هذه القاعدة على التعامل مع الله، فكلما تعرّفنا أكثر على الله وعظمته وكبريائه وجبروته ولطفه ورحمته كان تعاملنا معه يليق بمعرفتنا به، ومعظم سيئات العبد ناتجة عن عدم معرفة قدر الله العظيم… أذكر آية في سورة الزمر تتكلم عن هذا المعنى؟

5. يعتقد معظم الناس أن الشرك هو عبادة الأصنام فقط، ولا يدرك أن أشكال الآلهة التي يعبدها الناس كثيرة، منها المال والجاه ومنها القبور والصالحون ومنها الزوجة والهوى، أذكر آية تحكي حال من اتخذ الهوى إلهاً؟

6. قد لا يقدّر بعضنا نعمة الإيمان التي منّها الله علينا، فتراهم يمنّون على الدعاة وعلى الله بإسلامهم والتزامهم.. وذلك قمة الجحود، أذكر الآية التي تبيّن هذا المعنى؟

7. آية في الجزء السابع والعشرين تصور الحياة الدنيا بزهوها وتكاثرها وتفاخرها كأنها دورة حياة قصيرة لأي مخلوق أو نبات، مطر ينزل.. فينمو النبات.. ثم يكون حطاماً.. ثم تتكرر دورة الحياة.. أذكر الآية؟

8. إن الصلاة عماد الدين وهي أشرف العبادات وأعلاها، واللجوء إليها والاستعانة بها عند الشدائد من دأب المصطفى (صلى الله عليه وسلم)، أذكر الآية الدالة على ذلك من سورة البقرة؟

9. قد يفرح بعض المجرمين بتعدّيهم على مساجد الله والسعي في خرابها، وهم غافلون عن وعد الله القاطع بعذابهم في الدنيا والآخرة.. أذكر الآية التي توضح هذا المعنى؟

10. إن من علامات الحب هو دوام ذكر المحبوب والاشتياق إليه، وعمل ما يرضاه وترك ما يغضبه، ويندر أن تجد إنسان يخلو قلبه من حب شيء من ابن أو امرأة أو مال أو منصب، ولكن الذين آمنوا حقاً اشد حباً لله مما سواه… أذكر آية بهذا المعنى وردت في سورة البقرة؟

11. إن لكل ادعاء برهان، وادعاء أننا نحب الله يحتاج دليل، فما هو دليل حبنا لله وما هو الطريق لنيل محبة الله لنا، آية في سورة آل عمران ذكرت ذلك.. أذكرها؟

12. إن الملك كله بيد الله يعطيه من يشاء -حبا أو عقوبة أو ابتلاء- وينزعه ممن يشاء مهما طغى وتكبّر وشعر أن الأمر بيده، هذه المعاني قد تغيب عن أذهاننا أحياناً بالرغم من أن الله ذكرها في كتابه بصورة واضحة جلية لا لبس فيها.. أذكر آية فيها هذا المعنى؟

13. منزلة الأبرار لن تنال بالأقوال فقط ولكن يجب تصديق الأقوال بالأفعال، ومن أجود الأفعال وأصدقها، بالتعبير هي (الإنفاق)، وليس أي إنفاق، بل هو إنفاق مما نحب من الأطعمة والملابس والأموال، وهي الإنفاق مما نحب من الأوقات والجهود والأنفس، آية تبين هذا المعنى.. أذكرها؟

14. بعد كل مواجهة أو خسارة مع أعداء الدين ترى التراجع والإحباط يعمّ في نفوس المؤمنين، ويشعر بعضهم بالهوان والحزن، وينسى أن أصل الحياة هو الابتلاء وأن العزّة والعلو مصاحبة للمؤمنين طالما تمسكوا بإيمانهم، آية في آل عمران تبيّن هذا المعنى … أذكرها؟

15. إن الأصل في الحياة هو الابتلاء والفتن، فهي دار امتحان، ولن يترك الله الناس حتى يختبرهم ويفتنهم ليتبين الصادق من الكاذب، لتكون الجنة من بعد أو النار، أذكر الآيات الدالة على هذا المعنى؟

16. إن الصراع بين الحق والباطل سيبقى ما بقيت الحياة على الأرض، والحرب بينهم سجال، وقد يألم المؤمنون مما يصيبهم، ولكن عليهم أن يعلموا أن الباطل يألم أيضاً، بل قد يكون حالهم أحسن، لأنهم يرجون رحمة الله ونصره ومغفرته وهذا ما لا يرجوه أهل الباطل، أذكر آية بهذا المعنى؟

17. إن المكر والمخططات التي تحيق بنا من الشرق والغرب كثيرة جداً ولا نكاد نعرفها إضافةً إلى مواجهتها، ولكن الله بشّرنا بأن المكر السيئ لن يحيق إلاّ بأهله.. أذكر الآية التي تبين ذلك؟

18. ما زال عموم الناس والظلمة من جهة والأهل والأحبة من جهة أخرى يخوفون المؤمنين الصادقين من أخطار الظلمة والفاسقين وطغيانهم، فيأتي السؤال الصريح المباشر من الله.. ألاّ يكفي أن الله معه.. آية في سورة الزمر تتحدث عن هذا المعنى … أذكرها؟

19. قد يفوز الإنسان بمال أو زوجة، وقد يفوز في سباق أو منصب، ولكن الفوز الحقيقي الدائم شيء آخر، فما هو هذا الفوز؟.. أذكر آية في آل عمران تبين ذلك؟

20. قد يستهين بعض الناس ببعض أحكام الشريعة لشعورهم بصغرها أو عدم أهميتها، مع أن الله قد أمر بها وسيحاسب عليها كردّ التحية، أذكر آية في سورة النساء تبيّن أن الله سيحاسب على كل شيء؟

21. إن الله بيده الأمر كله وإليه يرجع الأمر كله، إن أراد بشخص أو أمة ضرّ فلن يكشف عنهم هذا الضر أحد إلاّ هو سبحانه، وإن أرداهم بخير فلن يستطيع حجبه عنهم أحد، آية في سورة الأنعام تبيّن ذلك.. أذكرها؟

22. إن الله سخّر هذه الأرض وما فيها للإنسان ليتفرغ لعبادته، ولكن الإنسان طغى وكذّب فعوقب بحرمانه من الكثير من الخيرات، ولكن لو رجع الناس وأهل القرى لإيمانهم وتقواهم وعبادتهم لجاءتهم بركات السموات والأرض من جديد.. أذكر الآية التي تبين هذا المعنى في سورة الأعراف؟

23. إن الله ذكر لأكثر من مرة أن رزق العبد بين الانبساط وبين التقتير ولم يذكر الانقطاع أبداً، فلماذا الخوف على الرزق؟ إذا كان البسط فيكون الشكر وعند التقتير يكون الرضا والصبر، أذكر آية في سورة سبأ تبين حالتي الرزق للعبد، وتبين أن ما ينفقه العبد في سبيل الله يعوضه الله له؟

24. نرى يومياً ملايين الحيوانات والطيور والحشرات تعيش وتأكل ولا تحمل هم رزقها ولا تحمله على ظهورها، بل تتوكل وتعمل، إن الله الذي يرزقها هو نفسه الذي يرزق بني آدم، ولو توكلوا كما تتوكل هذه الدواب لحصلوا على رزقهم من غير هم ولا خوف ولا غم.. آية في سورة العنكبوت تحمل هذا المعنى.. أذكرها؟

25. إن الله أعطانا الكثير من النعم من أموال ومواهب وقدرات وصحة، وطلب منا أن نستخدم ما آتانا من النعم لابتغاء الآخرة، مع عدم نسيان نصيب الدنيا.. أذكر الآية الدالة على هذا المعنى؟

26. إن من أبشع الذنوب التي نقترفها يومياً ونحن لا نشعر هو اللهو والإعراض عن آيات الله وكلامه، فكم منا من يسمع القرآن أو يقرأه في البيت أو السيارة أو الشارع وهو لاهٍ عنه وكأن الله لا يكلمه، مع أن الله قد أمرنا أن نستمع لهذا القران وننصت له إذا قرئ ،  اذكر آية تبين أمر الله لنا بذلك؟

27. يعمل المفسدون والفاسقون ليل نهار لإغواء الشباب بأنواع الشهوات ويريدون منهم أن يميلوا ميلاً عظيماً عن الطريق المستقيم، ولكن الله يفتح أبواب التوبة وييسّر طرقها، وبين الإرادتين يكون الشاب مخيراً لاختيار طريقه، فأيّهما سيختار؟ آية في سورة النساء بهذا المعنى.. أذكرها؟

28. إن من أسماء الله الغفور، فهو يغفر الذنوب جميعاً، ولكنه سبحانه ذكر في القرآن أن هناك ذنباً لن يغفره إذا ما أصرّ العبد عليه ومات عليه، ما هو هذا الذنب الذي لن يغفر؟ تكرر مرتين في سورة النساء اذكر الآيتين؟

29. إن الأرض الميتة تحيا إن أنزل الله عليها الماء، وكذلك قلوب الناس فهي ميتة إن لم ينزل عليها الإيمان بالله، فدعوة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فيها ما يحيينا ولذلك أمرنا الله بالاستجابة له لنحيا، أذكر آية في سورة الأنفال تحمل هذا المعنى؟

30. إن التعلّق بالله ومعرفة كمال صفاته في لطفه ورحمته وحكمته ورأفته، تجعل القلب يطمئن بذكر الله مهما كانت الخطوب والأحداث، فهو يذكر من بيده كل شيء ويستطيع عمل كل شيء وهو يرى ويسمع ويقدّر ويلطف، فتكون الطمأنينة الحق، أذكر آية في سورة الرعد تبيّن هذا المعنى؟

31. يظن البعض أن اكتفاءه بنفسه وإصلاحها قد ينجيه من الفتن، مع أن الله قد ذكر أن هذه الفتن والمظالم يجب اتقاءها بالمجموع والعمل على إنهائها، لأنها عندما تأتي فإنها لن تصيب الظالمين فقط بل قد تعمّ الجميع، أذكر آية تبين هذا المعنى؟

32. قد يتساهل بعضنا بالمزاح بآيات الله أو أحكامه وشرائعه بحجة (الشقة)، ولكن مثل ذلك يعد من الكبائر التي قد يغفرها الله للبعض ولا يغفرها للبعض الآخر، فكان الوجوب الابتعاد عنها وعدم الخوض فيها، آيتين متتابعتين في سورة التوبة تبين ذلك.. أذكرهما؟

33. إن من أعظم الصفقات التي من الممكن أن يعقدها الإنسان، هي صفقة بيع نفسه وأمواله لله مقابل الجنة، فهو يبيع ما لا يملك لمن خلق وأعطى وبالمقابل يأخذ بدلاً عظيماً غالياً وهو الجنة، فهل ستبيع؟؟ اذكر آية تبين هذا المعنى؟

34. عجباً لأمر الإنسان، إذا ما وقع بمصيبة أو ضائقة لجأ إلى الله ودعاه قاعداً أو قائماً، وما أن فرّج الله عنه، نسي الله ورحمته ولطفه واستبدل الشكر بالجحود والنكران، أية في سورة يونس تبين هذا المعنى من الجحود.. أذكرها؟

35. إن معاونة الظالم بالكلمة أو المال أو المساندة والمجاراة أو حتى السكوت، يجعل لنا نصيباً من ذنبه فتصيبنا النار بسبب ذلك، ولذلك كانت البراءة من الظالمين ومواجهتهم وعدم الركون إليهم من أفضل القربات عند الله، أذكر آية في سورة هود تبين خطر الركون للظالمين؟

36. إن النصر بيد الله وحده والأخذ بالأسباب واجب ولكن الاعتماد على الأسباب والتوكل عليها هو أحد أنواع الشرك الخفي، ولذلك كان نصر الله يأتي لرسله وعباده في لحظة استيئاسهم الكامل من كل الأسباب، فاليأس من الأسباب ليس هو نهاية المطاف كما يظن الناس بل هو بداية مرحلة نزول النصر، أذكر أية في سورة يوسف تبين هذا المعنى؟

37. إن الحق ينتصر دائماً، ليس لقوته فقط بل لقوة الله الذي يرمي به على الباطل، إضافةً لصفة ملازمة لأصحاب الحق وهي الصبر، وصفة ملازمة للباطل هي الزهقان وعدم الصبر. أذكر آية في سورة الأنبياء تبين هذه المعاني؟

38. اليأس والإحباط من نصر الله يثلم الإيمان وهو خلل فيه، خاصة أن الله قد وعد المؤمنين الذين يعملون الصالحات بأن يمكّن لهم دينهم ويبدلهم من بعد الخوف أمناً.. أذكر الآية التي تتضمن هذا الوعد؟

39. ديدن أهل الضلال والشهوات السخرية من أهل الإيمان، وتشويه سمعتهم أمام الناس، ويصبّر الله أهل الإيمان بذكر الموقف المعكوس يوم القيامة، إذ يسخر المؤمنون من الكافرين وما ينالهم.. أذكر آيات في الجزء الثلاثين تبيّن هذا المعنى؟

40. كلام يردده المنافقون في كل زمان ومكان، بأنهم سيخرجون المؤمنين من أراضيهم ويعدّون أنفسهم الأعزّ، ولا يعلمون أن العزة كل العزة هي لله ولمن أتبع رسوله.. آية توضح هذا المعنى في الجزء الثامن والعشرين… أذكرها؟

41. أعدّ الله تعالى عذاباً أليماً لمن يمارس التنكيل والتعذيب وافتتان الناس في دينهم وأعراضهم ما لم يتب، آية في الجزء الثلاثين تبيّن ذلك.. أذكرها؟

42. عندما يلقى الفاسقون والمقصرون في جهنم يقف بينهم الشيطان فيخطب بهم، ويذكرهم أنه لم يكن له سلطان عليهم فلا يحق لهم أن يلوموه وليلوموا أنفسهم، أذكر الآيات التي تبيّن خطبة إبليس في أهل جهنم كما وردت في سورة إبراهيم؟

43. قد ننطق بنصيحة لأناس لا نعرفهم ولا يأخذوا بها، ثم تمرّ الأيام والدهور فيتذكروها فينفعهم الله بها، فالكلمة الطيبة كالبذور التي تزرع فتنمو  إن كانت في مرضاة الله وخالصة لوجهه وتكون كالشجرة تأتي ثمارها سنة بعد سنة، أذكر آية في سورة إبراهيم تبيّن هذا المعنى؟

44. الكثير من الناس يعوّل على رحمة الله وينسى عذابه، فيكثر من الخطايا ويؤخّر التوبة ويستهين بحدود الله، وهذا بناء إيماني غير مكتمل قد يودي بصاحبه إلى النار والعياذ بالله، فكما أنه هو الغفور الرحيم فإن عذاب الله هو العذاب الأليم، آيتين متتابعتين في سورة الحجر تبين هذا التلازم الذي يجب أن نؤمن به ونعمل وفقه فنرجو ونخاف.. أذكرهما؟

45. دعوة الرسل واحدة، قوامها الخضوع لنظام الله وحده وعبادته، والبعد عن أي منظومة أخرى تطغى وتفسد في الأرض.. أذكر آية تتكلم عن ذلك من سورة النحل.

46. مقام الشكر من أعلى المقامات، ولتكون عبداً شكوراً، تذكّر نعم الله في جسمك وفي اهلك، وتذكّر نعمه في عملك ورزقك ومن حولك، وتأمّل نعمه في هدايتك وتوفيقك لكل فعل، ولو تفكّرت في نعمه الظاهرة والباطنة لعلمت أنها لا تحصى فيزداد شكرك.. أذكر آية في هذا المعنى في سورة النحل؟

47. إن من حلم الله ورحمته للناس، أنه لا يعجّل لهم العذاب، بل يمهلهم مرة بعد مرة، عسى أن يرجعوا ويتوبوا، ويؤخّر حسابهم إلى أجلهم الذي كتبه لهم، ولو أنه يحاسبهم أولاً بأول ما ترك على هذه الأرض من دابة.. أذكر آية بهذا المعنى؟

48. من أرجى آيات القرآن الكريم حسب قول سيدنا علي (رضي الله عنه)- والتي تبيّن أن الكثير من سيئاتنا نحاسب عليها في الدنيا بالمصائب والابتلاءات، والأكثر يعفو الله عنه، أذكر آية تجمع المعنيين؟

49. إن كل الكائنات في السموات والأرض تسبح لله وتحمده، ولكن لكلّ طريقته في التسبيح، فالشجر يسبّح والحجر والشمس والقمر والملائكة والريح وكل شيء، فالله غني عن تسبيحنا ولكن نحن لسنا بأغنياء عنه، آية في سورة الإسراء تبيّن هذا المعنى.. أذكرها؟

50. إن تخيّر الكلمات قبل نطقها من صفات المؤمنين، فالشيطان ينتقي مما نقول ما يمكّنه من زرع الفتنة والشحناء بين صفوفنا، ولذلك أمرنا الله باختيار الأحسن من الأقوال لنسدّ على الشيطان هذا الباب، أذكر آية في سورة الإسراء تبين هذا المعنى؟

51. صحبة الخير ورفقة الصالحين من أفضل الطرق لتحصيل الثبات على الدين، ولذلك أمرنا الله أن نصبر أنفسنا مع أمثال هؤلاء، ولا تبعدنا الدنيا ومشاغلها وشهواتها عنهم، أذكر آية في سورة الكهف تبين هذا المعنى؟

52. إن الجدل من صفات الإنسان بل هو أكثر مخلوقات الله جدلاً، ولذلك أنزل الله عليه القران وفيه من كل الأمثال، ليكون سبيلاً لهداه وإجابة عن كل أسئلته وإيضاحاً لكل ما يشكل عليه، آية في سورة الكهف توضح هذا المعنى.. أذكرها؟

53. من هم الأخسرين أعمالاً؟ آيتين متتابعتين في سورة الكهف تصفهم.. أذكرها؟

54. كما أن الإيمان يورث الحياة الطيبة، فإن الإعراض عن الله وعن ذكره يورث الضنك والضيق بالعيش، وقد لا يكون الضيق بالمال والجاه وإنما بفقر النفس والجهل والصحة واليأس وما إلى ذلك، أذكر آية في سورة طه تبيّن هذا المعنى؟

55. إن الله خلق كل الكون مسلماً له، يطيعه ويسبحه ويسجد له طوعاً أو كرهاً، وخلق الإنسان وخيّره بأن يكون كبقية المخلوقات في إسلامها أو يأخذ طريقاً آخر، فمنهم من اهتدى وسبّح وسجد ومنهم من اعرض وتكبر واختار هوان الدنيا والآخرة، آية في سورة الحج تبين هذا المعنى.. أذكرها؟

56. إن التهجير وإخراج الناس من ديارهم لمجرد إيمانهم بعقيدتهم الحق – سنّة- متبعة في كل زمان ومكان، وذكرها القران في عشرات الآيات، ولكن من لطف الله بعباده أنه يدفع عنهم السوء في فترات ضعفهم بإشغال بعض الظالمين ببعض، لحين استكمال موازين القوة عند أهل الحق، أذكر الآية التي تبين هذه المعاني في سورة الحج؟

57. يوم القيامة يشتكينا الرسول (صلى الله عليه وسلم) إلى الله لكوننا هجرنا القرآن، وقد لا يكون هجرنا له بهجر قراءته فقط، وإنما بهجر الاهتداء به والتفاعل معه والعمل بما أمر والوقوف على سننه وأحكامه.

58. إن عبادات القلب من إيمان وإخلاص ورضا وتوكل وحب وتسليم لله (عزّ وجل)، هي العبادات التي تنجي من الخزي يوم القيامة، وهي إن صحّت تنعكس على أعمال الجوارح فيكون الإسلام ظاهراً وباطناً، أذكر الآيات الدالة على أن صاحب القلب السليم سيكون بعيداً عن الخزي يوم البعث؟

59. إن بيت العنكبوت من أوهن البيوت فيهدم ويقطّع خيوطه أي شيء، وفي الوقت نفسه يعاني من التفكك، فالأم تأكل زوجها بعد التخصيب، والأطفال يأكلون أمهم وقت الولادة، ولذلك شبّه الله حال من يتخذ من دونه أولياء بحال هذا البيت الضعيف الوهن، أذكر الآية التي تبين ذلك؟

60. حصر الله صفات المؤمنين الصادقين بصفتين رئيسيتين، أذكر الآية التي توضّح هاتين الصفتين من الجزء السادس والعشرين؟

 

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى