الرائد نت
مجلة الرائدمنوعاتنبض العراقواحات الإيماننظرات تنموية .. الإرادة بين الدين والتنمية البشرية
346px-Mosque

نظرات تنموية .. الإرادة بين الدين والتنمية البشرية

 

تكثر في التنمية مفردات الإرادة والصبر والكفاح والتحدي فيما يواجه الإنسان من عقبات وهو في طريقه لتحقيق أهدافه في الحياة، فهو في ثبات وتحد وتحفيز دائم حتى تحقيق ما يريد.

لكننا نجد مصطلح الصبر هو المستعمل في ديننا في القرآن والسنة، وقد ذكر الله تعالى الصبر في القرآن في نحو من تسعين موضعاً، وأضاف إليه أكثر الخيرات والدرجات وجعلها ثمرة له، فقال تعالى: (وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا)، سورة السجدة: الآية (24)، وقال: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا)، سورة الأعراف: (137)، وقال: (وَلَنَجْزِيَنَّ الَّذِينَ صَبَرُوا أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ)، سورة النحل: الآية (96) وقال تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ)، سورة الزمر: الآية (10). فما من قربة إلا أجرها بتقدير وحساب إلا الصبر، وقد وعد الله الصابرين بأنه معهم، وجمع للصابرين بين أمور لم يجمعها لغيرهم، فقال: (أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ)، سورة البقرة: الآية (157) والآيات في هذا كثيرة.

وأما الأحاديث، ففي الصحيحين من حديث أبى سعيد (رضي الله عنه)، عن النبي (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: (ما أعطى أحد عطاءً خيراً وأوسع من الصبر).

وفيهما أيضا عن ابن عباس (رضي الله عنهما): (أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: “إني أصرع وإني أتكشف، فادع الله تعالى لي، قال: إن شئت صبرت ولك الجنة وإن شئت دعوت الله تعالى أن يعافيك؟ فقالت: أصبر، فقالت: إني أتكشف فادع الله ألا أتكشف، فدعا لها)

وعن صهيب (رضي الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن: إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له) أخرجه مسلم.

وغيرها كثير من الأحاديث.

فالصبر في ديننا ليس هكذا لمجرد تحصيل هدف دنيوي بل هو: فضيلة وقربة وثواب وعوض ومن صفات المؤمنين وتسليم للقدر، وسبب دخول الجنة وغير ذلك ..، وهذه الأشياء هي سر التحفيز في الصبر لا مجرد التحفيز القائم على تصور الهدف والعائد الدنيوي منه.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى