الرائد نت
أسرة وطفلمجلة الرائدخصائص أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)
852222465

خصائص أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)

 

يتحدث إبن القيم (رحمه الله) عن السمات التي خصّ بها الله (سبحانه وتعالى) أم المؤمنين عائشة (رضي الله عنها) قائلاً:

أنها كانت أحب أزواج رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إليه كما ثبت عنه ذلك في البخاري وغيره، وقد سئل (صلى الله عليه وسلّم): (أي الناس أحب إليك؟ قال عائشة قيل فمن الرجال؟ قال أبوها).

ومن خصائصها أيضاً: أنه (صلى الله عليه وسلم) لم يتزوج امرأة بكراً غيرها.

ومن خصائصها : أنه (صلى الله عليه وسلم) كان ينزل عليه الوحي وهو في لحافها دون غيرها .

ومن خصائصها (رضي الله عنها): أن الأكابر من الصحابة (رضي الله عنهم) كان إذا أشكل عليهم أمر من الدين استفتوها فيجدون علمه عندها.

ومن خصائصها : أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) توفي في بيتها وفي يومها وبين سحرها ونحرها ودفن في بيتها.

————————————–ا

من الهدي النبوي .. الراعي والرعية

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ). أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما.

جميعنا سمع وحفظ هذا الحديث منذ ان تعلمنا القراءة والكتابة، فالإنسان يُسأل عما استرعاه الله بالدرجة الأولى، أنت مسؤول عن هؤلاء الذين استرعاك الله عليهم، أنت مسؤول عن هؤلاء الذين ولاك الله عليهم، أنت مسؤول عن زوجتك, وعن بناتك, وعن أولادك, الذين جعلهم الله تحت إمرتك، وانت مسوؤلة عن بيتك واولادك ومستامنة على اموال زوجك تحفظينها من التذير والتلف. هذه هي الحركة الصحيحة لمن تؤول اليه مسؤولية رعاية الوطن والبيت والعمل، عليه أن يعتني بمن أوكلهم الله إليه.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى