الرائد نت
Thinking-Man

الاستثمار في العقول

 

إن أعظم مخلوق في هذا الوجود هو الإنسان، وأن أهم ما يميزه عمن سواه هو العقل، فبالمعرفة والعلم والعقل الذي أمتلكه الإنسان أسجد الله تعالى الملائكة لأبينا آدم (عليه السلام)، وسخّر له ما في البر والبحر فكل ذلك إنما كان للعقل وقدرته على التعلم والتفكير والتدبر.. ومن خلال البحث العلمي كانت الاكتشافات والمنجزات الحضارية التي غيرت وجه التأريخ -بعد توفيق الله عز وجل- لذا جاءت أول كلمة سماوية إلى أهل الأرض “إقرأ” فهي أمر الهي للرسول الأمي (صلى الله عليه وسلم) بالقراءة….

تقول الحكمة الصينية, إذا كنت تخطط لسنة فاغرس بذرة، وإذا كنت تخطط لعشر سنوات فازرع شجرة، وإذا كنت تخطط لمئة عام فعلّم إنساناً.

فكل الموارد الطبيعية من الممكن أن تنضب وتندثر وتتغير إلاّ البشر وأعز ما فيه العقل، لذا فإن من النافلة  القول أن الاستثمار الحقيقي إنما يكون في العقول من خلال الإعداد والتعليم والتطوير الأمثل والمستمر عن طريق وضع خطط وطنية شاملة تعنى بالتنمية المتكاملة بدنياً ونفسياً واجتماعياً وعلمياً وروحياً..

وفي تقرير عالمي يتبيّن أن نسبة الإنفاق على البحث العلمي في الدول العربية إلى مجموع الناتج القومي الإجمالي لهذه الدول متدنٍ جداً ولا تتجاوز (0.80%) في أفضل الأحوال، فيما هي تتجاوز (3%) علـى الصعيد العالمي.

فطبقاً لبيانات منظمة اليونسكو تقبع الدول العربية منذ نحو أربعة عقود في مؤخرة دول العالم لجهة الإنفاق على البحث العلمي الضروري لإيجاد حلول ناجعة لقضايا مثل التصحّر وندرة المياه والغذاء والطاقة وتحسين الخدمات الصحية والتعليمية والمرفقية.

ففي الوقت الذي تخصص فيه بلدان مثل الهند وكوريا الجنوبية وتايوان وسنغافورة ما بين (2-3 %) من ناتجها القومي الإجمالي لأغراض البحث والتطوير.

قال تعالى: (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً(.

خطوات عملية على المستوى الشخصي:

–  كن مستثمراً واعياً لعقلك ولقدراتك من خلال التعلم المستمر والاطلاع على كل جديد، خاصة في الفن والمجال الذي تجيده.

– علم ما تعلمته للآخرين فإن في ذلك تعليم وتطوير لقدراتك الذهنية والمعرفية والنفسية.

–  تعلم خبرات ومهارات جديدة.

–  ضع جدول زمني للارتقاء والتطوير على مستوى الشخصي.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى