الرائد نت
تاريخنامجلة الرائداعلام الدعوة : الداعية سليمان محمد القابلي
Untitlcced

اعلام الدعوة : الداعية سليمان محمد القابلي

 

ولد عام 1926 في مدينة كركوك من عائلة عريقة عرفت بالتقوى والصلاح، ووالده أحد عرفاء الجيش العثماني وشهد الكثير من المعارك ضد احتلال القوى الغربية لبلاد المسلمين.

درس الابتدائية والثانوية في محافظة كركوك والتحق بكلية الحقوق عام 1946 وفي هذا العام تعرف على دعوة الإخوان المسلمين وأصبح احد أعضائها منذ ذلك اليوم.

ساهم بشكلٍ فاعل في تأسيس نواة للعمل الدعوي في مدينته، وأسس مكتبة الأخوة الإسلامية تيمناً بمسمى الجمعية آنذاك واستطاع إبقائها بهذا الاسم بالرغم من تغير الظروف السياسية في البلاد.

تميز باطلاع واسع وثقافة كبيرة في مختلف العلوم والمعارف حيث ألف كتاب مبادئ الاقتصاد الإسلامي  وترجم مع المحامي نور الدين الواعظ كتاب أسرار الماسونية.

اتصف بالجرأة والشجاعة في الذود عن الحق حتى أنه رفض بيع كتب حزب البعث في مكتبته وهم في أوج طغيانهم ولما سأله المحافظ وكان يشرف على تنظيم مكتبات كركوك قال: “إن هذه الكتب فيها كفر ولا يجوز بيعها”.

ورث الكثير من الأموال لكن سخاء يده وبذله المعروف والإنفاق على الفقراء كانت شغله الشاغل، حتى أنه يقسم راتبه إلى نصفين يضع نصفاً لأهله والنصف الآخر للمعوزين.

تعرّض للمضايقات والاعتقال لكنه صمد بوجه الترغيب والترهيب أمام السلطات المتعاقبة ولم يتنازل عن دعوة الحق.

كان يتحرق ألماً لما يحدث لعموم المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، قضى شطر عمره الأخير في مكتبة الأخوة الإسلامية التي أسسها بنفسه عام 1953 ينشر الكتب الشرعية والدعوية إلى أن وافاه الأجل عام 1995.

 

تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى