الرائد نت
مجلة الرائدواحات الإيمانمجموعة من الأسئلة الشرعية أجاب عنها فضيلة الشيخ: د.محمود عبد العزيز العاني
hhhhjk;jk

مجموعة من الأسئلة الشرعية أجاب عنها فضيلة الشيخ: د.محمود عبد العزيز العاني

 

سيارة بالتقسيط

أريد شراء حاجة معينة سيارة أو بيتاً مثلاً ولا أملك مبلغ هذه السلعة ونحن نعمل في دائرة فتعاملت هذه الدائرة مع مصرف من المصارف ليتكفل المصرف بدفع ثمن السيارة للموظف الذي يريد شراءها فيتم عقد البيع بين الموظف وصاحب المعرض، ويسدد المصرف الثمن على أن تلحق المال زيادة يتفقون عليها في بداية اللقاء بين الموظف والمصرف، مع العلم بأن الذين يريدون فعل هذا هم من الملتزمين حيث يقولون إن بعض العلماء قد جوَّز هذا.

هذا ربا صريح ولا ينفع جعل الدائرة وسيطاً لهذا التعامل، والبديل الشرعي أن المصرف يشتري السيارة مثلاً – مثلاً – وتكون بذمته ثم يبيعها لمن يشاء، وعلى المصرف تبعات البيع كالرد بالعيب والغبن الفاحش وتحمل المسؤولية فيما لو ظهر أن السيارة مسروقة مثلاً ونحو ذلك من تبعات البيع العادي. ولا أعلم طريقة غير ذلك لتحقيق الغرض من هذا التعامل بطريقة مشروعة.

الصلاة على الكرسي

ما حكم الصلاة على الكرسي؟

شاعت هذه العادة السيئة في هذه الأيام فنجد الرجل يدخل المسجد ماشيا ويخرج ماشيا ويقف الوقوف الطويل للحديث والتسوق، وفي الصلاة يصلي جالسا، ونبيّن للأخوة المصلين أن القيام والركوع والسجود من أركان الصلاة المنصوصة في القرآن الكريم والمجمع عليها لا يسقط وجوبها إلا عن العاجز عنها.

وننبه كذلك إلى أن من عجز عن القيام مثلا وقدر على السجود فلا يجوز له الإيماء بالسجود وهذا يحصل كثيرا لمن يصلي على الكرسي فعليه أن يسجد بوضع جبهته وأنفه ويديه وبطون أصابه قدميه على الأرض.

وفي صلاة النافلة يجوز للقادر على القيام أن يصلي جالسا وله نصف أجر القاعد لكن لا يسقط عنه السجود الكامل، وهذا أيضا مما شاع الخطأ فيه فيصلي على الكرسي ويومئ بسجود في الهواء فلا يصح هذا حتى في النفل.

قضاء الصلاة

تعرضت يدي لحادث رضوض مما أدى إلى تجبيرها في المستشفى وتركت الصلاة لمدة أيام المرض لعدم تمكني من الصلاة، فهل علي قضاؤها؟ وكيف أقضيها؟

أخطأ السائل بفعله هذا، وعليه القضاء والاستغفار، وكان عليه أن يصلي بالتيمم، وكيفية الوضوء حينئذ أن ينوي الوضوء ويغسل من أعضاء الوضوء ما كان مكشوفاً، ويمسح بالماء على الجبيرة، ويتيمم ويصلي. ولا يؤخر الصلاة كما فعل هنا.

عدّة المرأة

ما المطلوب من المرأة أن تفعله خلال العدة؟

الأحكام المترتبة على العدة هي:

1- يحرم خطبة المعتدة وزواجها حتى تنقضي عدتها.

2- لا تخرج المعتدة من بيتها إلا لحاجة. والبيت المقصود هو الذي كانت تقيم فيه مع زوجها قبل الفرقة. ويجوز لها الخروج لحاجة كمراجعة طبيب، وعمل لا يستغنى عنه ولا يقوم غيرها مقامها، وكذا إذا كان بيت الزوجية غير آمن يجوز الخروج من البيت والإقامة في مكان آمن.

3- تجب لها السكنى مدة العدة في مال الزوج، وأما النفقة ففيها تفصيل: فتجب نفقة المطلقة طلقة واحدة أو اثنتين، ولا تجب نفقة الأرملة والمطلقة ثلاثا والمختلعة والمفارقة بفسخ القاضي إلا إذا كانت حاملا. أما نفقة الأولاد فتجب على أبيهم مطلقا.

4- حكم خاص بعدة الوفاة: وهو تحريم الزينة والطيب. ويحل لها الغسل والتنظف، وتلبس العادي من الثياب.

اترك رد

فيديو

مؤسسة الرائد الثقافية

الرائد نت
موسوعة إليكترونيّة شاملة ومحدّثة بطريقة تغني الزائر بكافة المعلومات المرتبطة بالواقع العراقي

تواصل معنا

تواصل مع مؤسسة الرائد الثقافية

العراق - بغداد

+9647801988624 +9647707596529

info@alraeed.net

العودة الى الاعلى